هل يمكن اصلاح التعليم العالي بدون اصلاح منظومة التربية التعليمية؟
هل يمكن اصلاح التعليم العالي بدون اصلاح منظومة التربية التعليمية؟
الاستاذ الدكتور شلال حبيب الجبوري
عضو مؤسس في المنتدى العراقي للنخب والكفاءات
لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي
من حيث المبدأ الجواب كلا لان مخرجات التربية هي مدخلات التعليم العالي وعليه فان عملية الاصلاح يجب ان تكون متكاملة تبدأ من الروضة وتنتهي بالجامعة
فالتربية كما هو معلوم اصبحت تعاني من شقين من التعليم هما التعليم الحكومي والذي يستقبل العدد الاكبر من المتعلمين ثم التعليم الخاص او الاهلي ودخل على هذين الخطين التعليم الخصوصي الذي قد يكون انه ناتج عدم وفاء البعض برسالته التعليمية ليدفع التلاميذ الى الانتساب الى هذا التعليم من اجل الارتزاق
اصبحت التربية وبعد عام 2003 تعاني من مشاكل عديدة ساهمت في تدني مستوى التعليم بشكل مخيف نتيجة عوامل عديدة منها:
1- انخفاض مستوى المعلمين والمدرسين نتيجة ضعف الإعداد والتدريب.
2- شيوع ظاهرة الفساد الإداري والقيمي.
3- عدم كفاية البنى التحتية لاستيعاب التلاميذ وعدم اهلية بعضها كمرافق تعليمية.
4- تخبط وزارة التربية في سياستها التعليمية وقراراتها في الاضافة بحيث ادى ذلك لانتقال التلميذ من صف الى صف اخر دون استحقاق.
5- شيوع ظاهرة الغش في الامتحانات
6- عدم اخلاص المشرفين على الامتحانات المركزية مما ادى الى تسرب الاسئلة الامتحانية
7- تخلف المناهج الدراسية وطرق التدريس
8- ظهور الغش في الامتحانات اليومية والشهرية ونتيجة لفساد في الهيئة التعليمية والإدارية
9- ضعف في القيادات الادارية في مركز الوزارة والمديريات العامة للتربية
10- نقص في التمويل للإدارات المدرسية ونقص في تجهيزاتها المادية والعلمية
وغيرها كثير ولأجل تجاوز هذه المعوقات او المشاكل فلابد من ثورة للقضاء اولا على الفساد المالي والإداري والسير في تنفيذ خطة مدروسة من اجل النهوض