لجنة التربية و التعليم العالي و البحث العلمي

معايير تقويم البحوث التربوية والنفسية

معايير تقويم البحوث التربوية والنفسية

وترجم من قبل م.م رشا حاتم عبد

معاون رئيس مترجمين / وزارة التربية

عضو لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي في المنتدى العراقي للنخب والكفاءات

 

نستطيع تلخيص كتاب معايير تقويم البحوث التربوية والنفسية ببعض المقتطفات المأخوذة من الكاتب الاستاذ المساعد الدكتور (نبيل رفيق محمد) أستاذ علم النفس التربوي والمؤلف لعدة كتب منها التفكير وانماطه الثلاثة ، المعايير من منظور جودة التعليم ، الذكاء المتعدد و كتب اخر تم نشرها ، حيث تناول كتابه معايير تقوبم البحوث التربوية والنفسية بكيفية ان يكون الباحث منهجي و  موضوعي وعلمي في كتابة بحثه ،  حيث قال في كتابة كيفية ان تستند معايير تقويم البحوث التربوية والنفسية الى مجموعة من المبادئ واﻷسس المتعلقة بموضوع البحث واﻻسلوب الذي استعمل شكل البحث،  اذ تعد عملية البحث التربوي والنفسي سلسلة من الخطوات والعمليات المترابطة عن طريق استعمال منهج أو اسلوب علمي منظم ، ان لكل عملية من هذه العمليات شروطا او معايير تحدد المنطق العلمي لهذه العملية ، ومن هنا كانت قيمة اي بحث تتحدد من خلال التزامه بالمنطق العلمي او اﻻسس والمعايير العلمية المتمثلة بالدقة واﻻمانة والموضوعية، غير ان هذه الصفات العامة ﻻ تلقي ضوءاً على البحث فلا بد من استعمال معايير تقويمية مفصلة تمكن الباحث من تقويم بحثة تقويما ذاتياً.

 

تم نشره وايداعه في دار الكتب والوثائق ببغداد (850) لسنة 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى