التعليم الطبي الاهلي بين الحاجة الوطنية وفوضى الاستحداث
التعليم الطبي الاهلي بين الحاجة الوطنية وفوضى الاستحداث
1-مقدمة
من المعلوم ان اي عملية استحداث للتخصصات لابد ان تنطلق من استراتيجية وطنية تاخذ بنظر الاعتبار حاجة البلد لها ومدى توفر المستلزمات المادية والعلمية ومستقبل الخريج من هذه التخصصات ومدى استجابتها لسوق العمل بحيث لايكون الخريج عبئا على نفسه او عائلته وان تكون هناك معلومات دقيقة عن وجود منشات وطنية رسمية او خاصة قادرة على استيعاب الخريجين وخاصة التخصصات الطبية وتلعب وزارة التخطيط دور اساسي في تحديد الحاجة
في زمن الحكم الوطني كانت وزارة التعليم العالي تهدف من التعليم الاهلي ان يكون تعليما راقيا قادرا على منافسة التعليم الرسمي وان يلج تخصصات حديثة غير موجودة في التعليم الرسمي وان لايكون تعليما يستهدف الربح ومن الاهداف ايضا استحداث تخصصات حاكمة موجودة في التعليم الرسمي ولكن الامكانيات الاستيعابية في التعليم الرسمي محدودة من اجل تلبية رغبات الطلبة بشرط توفر المتلزمات المادية والعلمية والفنية القادرة على الاعداد المهني اللازم
ومن استراتيجية التعليم العالي الحذر الشديد من استحداث التخصصات الحاكمة التي لها علاقة مباشرة بحياة الناس كالتخصصات الطبية وبعض التخصصات الهندسية استنادا الى ماتمتلكه الوزارة من معلومات عن حملة الشهادات وتخصصاتها على المستوى الوطني ووفق هذه الاستراتيجية فقد منحت اجازات استحداث لتخصصات غير حاكمة وضمن شروط الاستحداث المعتمدة من قبل الوزارة وللدراسات الاولية فقط مع ضمان لرصانة خريجي هذه التخصصات وبما يلبي حاجة سوق العمل . وما جرى من استحداث واسع للتخصصات الطبية وبدون وجود دراسة تبين حاجة البلد بعد عام 2003 وضع علامات استفهام عديدة على مستقبل خريجي هذا التعليم ( 3 )
2-الهدف
تهدف هذه الورقة الى تسليط الضوء على عملية الاستحداث للتخصصات الطبية بعد الاحتلال عام 2003 ومدى منطقية هذا الاستحداث ومدى رصانته وتاثيره على الاستحداث الرسمي وسيكون التركيز على التعليم الاهلي.
3- المشكلة
تتمثل المشكلة لهذه الورقة باتساع دئرة الاستحداث للتخصصات الطبية بدون وجود رؤية واضحة لرصانتها وماهو مستقبل خريجيها.
4- تساؤلات الورقة هناك جملة من التساؤلات ولعمل اهمها:
-من هو المسؤول عن اتساع دائرة الاستحداث في التعليم الطبي؟
-ما هو دور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ضمان رصانة التعليم الطبي؟
– ماهو مستقبل خريجي التعليم الطبي؟
– هل ان القبول في التخصصات الطبية منطلق من استراتيجية تتوائم والحاجة الوطنية؟
– ما تجربة الجامعات والكليات الاهلية العملية ونضوج شروطها الاكاديمية؟
– من قام بتعيين قيادتها الادارية وهل تنطبق عليها شروط التعيين؟
5- شروط الاستحداث التي كانت معتمدة قبل الاحتلال
هناك محموعة من الشروط المعتمدة لاستحداث التخصصات قبل الاحتلال يجري تطبيقها على اي طلب للاستحداث وكما يلي:
-تقديم دراسة وافية تتضمن الاهداف والرؤية والرسالة والاقسام التي ستسحدث وماهي المستلزمات المادية والعلمية المتوفرة.
-توفر الكادر التدريسي وبمراتب علمية مختلفة وبتصصات دقيقة وان لايقل العدد عن 7على ان لايقل حملة شهادة الدكتوراة عن 4
– توفر بيئة دراسية سليمة من حيث عدد القاعات الدراسية وتاثثيها اللازم بالاجهزة العلمية ومستلزمات التدفئة والتبريد ولوحات العرض والكتابة.
– توفر مكتبة مجهزة بالكتب والمستلزمات المادية والفنية والقدرة على استيعاب الطلب.
-توفر كافتريا مناسبة لتلبية طلبات المستفيدين وكافية ومتناسبة مع اعداد الطلبة.
– توفر اجهزة حاسوبية وباعداد مناسبة لاستخدام الطلبة والتدريسيين.
-توفر مكاتب للتدريسيين وبصورة لائقة.
-توفر المختبرات المجهزة باحدث الاجهزة للتخصصات التي تتطلب ذلك.
-القيام بزيارة الموقع المقترح من قبل الوزارة للتاكد من توفر المستلزمات المنوه عنها اعلاه ثم تكرار الزيارة عند بدء التدريس.
وفي ضوء الشروط اعلاه فقد تم استحداث الكليات ادناه:
-كلية الرافدين الجامعة في بغداد.
-كلية المنصور في بغداد.
– كلية التراث في بغداد.
-كلية المعلمين في بغداد.
-كلية المعارف في الانبار.
-كلية شط العرب في البصرة.
-كلية اليرموك في ديالى.
– كلية الحدباء في الموصل.
وكل هذه الكليات الجامعة لاتحتوي على تخصص طبي او هندسي كما يشترط عند تقديم الطلب ان يكون معتمد من قبل جمعية او اتحاد معترف بهم ولايوجد في هذه الكليات دراسات عليا. وفي سنة 2002 اعطيت موافقة استحداث لكلية صيدلة في بغداد.
6- واقع الاستحداث للتخصصات الطبية في عهد الاحتلال
قبل التطرق الى استحداث التخصصات الطبية الاهلية لا بد من ان نذكر استراتيجية التعليم العالي في زمن الحكم الوطني في استحداث التخصصات الطبية وخاصة تخصصي طب الاسنان والطب جيث قامت الوزارة بعد ندوة النهوض عام 1992( 5 ) باجراء مسح لخريجي هذه التخصصات من اجل الوصول الى مؤشرات وطنية عن واقع هذه التخصصات مقارنة بالمؤشرات الدولية من اجل وضع رؤية واضحة للاستحداث المستقبلي لهذه التخصصات ونتيجة للمسح فقد وجدنا ان مؤشر سكان الى تخصص كما يلي:
1500 من السكان الى طبيب
14500 من السكان الى طبيب اسنان
13780 من السكان الى صيدلي
اما في حانب التمريض فهناك تخلف كبير في هذا التخصص
وعند احتساب المؤشر الدولي لهذه التخصصات وبصورة عامة يبلغ بالمعدل 500 من السكان لكل تخصص وعلى هذا الاساس تم استحداث كلية طب ثانية في بغداد وتحت اشراف طب بغداد وكلية طب اسنان في الجامعة المستنصرية واخرى في الانبار وتحت اشراف طب اسنان بغداد واستحداث كلية صيدلة في تكريت وذلك من اجل ردم الهوة الموجودة في هذه التخصصات وقد واجهت الوزارة صعوبات كبيرة في توفير الكوادر التدريسية والمسلتزمات المادية والعلمية.
وعودة الى الاستحداث في زمن الاحتلال للتخصصات الطبية الاهلية نجد ان هناك استحداث واسع وفي كل المحافظات العراقية حيث ان الاستحداث لايتم باجتهاد من وزارة التعليم العالي وعلى اساس توفر استراتيجية وطنية تاخذ بنظر الاعتبار توفر المراكز الطبية المتخصصة والمستشفيات وتوفر كادر تدريسي كفوء وكما هو واضح فان احد اسباب تدهور التعليم في الجامعات يعود الى انخفاض كفاءة الاداء للتدريسي الجامعي والى اسباب عديدة منها يعود الى خلل في اعداد البعض منهم وهم نسبة لايستهان بها ومنها عدم انطباق مواصفات التدريسي الجامعي(ملحق1) ( 1,2 ) ومنها تاثر البيئة الدراسية بالوضع العام في البلد وسيادة عوامل الفساد ومنها يعود الى سوء الادارة للقيادة الجامعية وللاطلاع على حجم الاستحداث نورد الجداول التاليىة:
1-جدول (1) الاستحداث في تخصص الطب وكما ورد في موقع وزارة التعليم العالي ( 4 )
نوع الدراسة | جامعة\كلية | اسم التخصص |
صباحي | كلية بلاد الرافدين الجامعة\ديالى | طب اسنان |
صباحي -مسائي | كلية بلاد الرافدين الجامعة\ديالى | تقنيات صناعة الاسنان |
صباحي | الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا\ذي قار | طب اسنان |
صباحي | جامعة اوروك \بغداد | طب اسنان |
صباحي | جامعة اوروك | تقنيات طب الاسنان |
صباجي | كلية الهادي الجامعة\بغداد | طب اسنان |
صباحي | جامعة البيان\ بغداد | كلية طب الاسنان |
صباحي | كلية النور الجامعة الجامعة\نينوى | طب اسنان |
صباحي | كلية اصول الدين الجامعة\بغداد | طب اسنان |
صباحي | جامعة الفراهيدي\بغداد | كلية طب الاسنان |
صباحي | كلية الزهراوي الجامعة\كربلاء | طب اسنان |
صباحي | كلية اشور الجامعة\بغداد | طب الاسنان |
صباحي | جامعة العميد \كربلاء | كلية طب الاسنان |
صباحي | كلية المنارة للعلوم الطبية\ميسان | قسم طب الاسنان |
صباحي | جامعة العين\ذي قار | طب الاسنان |
صباحي -مسائي | جامعة العلم \ذي قار | تقنيات صناعة الاسنان |
صباحي | كلية الصفوة الجامعة\ كربلاء | طب اسنان |
صباحي | جامعة الكتاب \كركزك | كلية طب الاسنان |
صباحي | جامعة الكتاب \كركوك | تقنيات صناعة الاسنان |
صباحي | كلية الكوت الجامعة\ واسط | طب اسنان |
صباحي | كلية الرشيد الجامعة\بغداد | طب الاسنان |
صباحي | جامعة الكفيل\النجف | طب الاسنان |
صباحي | كلية القلم الجامعة\كركوك | تقنيات صناعة الاسنان |
صباحي | كلية الحسين الجامعة\كربلاء | طب اسنان |
صباحي | كلية الحكمة الجامعة\بغداد | طب اسنان |
صباحي | كلية المستقبل الجامعة\ بابل | طب اسنان |
صباحي | كلية الحلة الجامعة\بابل | طب اسنان |
صباحي | الجامعة الاسلامية \فرع النجف | طب اسنان |
صباحي | جامعة دجلة\بغداد | كلية طب اسنان |
صباحي | جامعة التراث\بغداد | طب اسنان |
صباحي | جامعة التراث\بغداد | تقنيات صناعة الاسنان |
صباحي | كلية الرافدين الجامعة\ بغداد | طب اسنان |
صباحي | كلية الحدباء الجامعة\الموصل | طب اسنان |
صباحي | جامعة اهل البيت\كربلاء | طب اسنان |
صباحي | كلية اليرموك الجامعة\ ديالى | طب اسنان |
-هناك 11 كلية وقسم اسنان في بغداد
-هناك 5 كليات وقسم اسنان في كربلاء
مجموع الكليات والاقسام 29 تخصص اسنان
مجموع تقنيات اسنان 6
عدد الكليات الرسمية 17
2-جدول (2) الاستحداث في تخصص الصيدلة ( 4 )
نوع الدراسة | الجامعة\تاكلية | التخصص |
صباحي | كلية المنارة للعلوم الطبية\ميسان | صيدلة |
صباحي | جامعة العين\ذي قار | كلية صيدلة |
صباحي | جامعة الزهراوي للبنات\كربلاء | كلية صيدلة |
صباحي | الجامعة الاسلامية\فرع النجف | كلية صيدلة |
صباحي | جامعة الكفيل\النجف | كلية صيدلة |
صباحي | كلية الرافدين الجامعة\بغداد | صيدلة |
صباحي | كلية اليرموك الجامعة\ ديالى | صيدلة |
صباحي | جامعة اهل البيت\كربلاء | كلية صيدلة |
صباحي | كلية المزايا الجامعة\ ذي قار | صيدلة |
صباحي | كلية النور الجامعة\نينوى | صيدلة |
صباحي | جامعة الفراهيدي\ بغداد | كلية صيدلة |
صباحي | كلية الزهراوي الجامعة\كربلاء | صيدلة |
صباحي | كلية بلاد الرافدين الجامعة\ديالى | صيدلة |
صباحي | الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا\ذي قار | كلية صيدلة |
صباحي | جامعة اوروى\بغداد | كلية صيدلة |
صباحي | جامعة البيان\ بغداد | كلية صيدلة |
صباحي | كلية الرشيد الجامعة\بغداد | صيدلة |
صباحي | كلية المستقبل الجامعة\بابل | صيدلة |
صباحي | كلية اصول الدين الجامعة\بغداد | صيدلة |
صباحي | كلية الصفوة الجامعة\كربلاء | صيدلة |
صباحي | جامعة الكتاب\كركوك | كلية صيدلة |
صباحي | كلية الكوت الجامعة\ واسط | صيدلة |
صباحي | كلية المصطفى الجامعة\ بغداد | صيدلة |
اجمالي عدد الكليات والاقسام لتخصص الصيدلة للتعليم الاهلي 23
في بغداد لوحدها 7 كليات واقسام عدا الرسمية وفي كربلاء 4 عدا الرسمية
عدد الكليات الرسمية 16
3- جدول(3) تخصص التمريض
جدول (3) تخصص التمريض ( 4 )
نوع الدراسة | كلية\ الجامعة | التخصص |
صباحي | كلية الاسراء الجامعة\بغداد | تمريض |
صباحي | كلية الصفوة الجامعة\ كربلاء | تمريض |
صباحي | جامعة الكتاب\كركوك | كلية تمريض |
صباحي | كلية الرشيد الجامعة\ بغداد | تمريض |
صباحي | كلية الحلة الجامعة\بابل | تمريض |
صباحي | كلية بلاد الرافدين الجامعة\ ديالى | تمريض |
صباحي+مسائي | الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا\ذي قار | كلية تمريض |
صباحي | كلية الهادي الجامعة\بغداد | تمريض |
صباحي +مسائي | جامعة البيان\بغداد | كلية تمريض |
صباحي | جامعة وارث الابناء\كربلاء | كلية تمريض |
صباحي | كلية الفارابي الجامعة\بغداد | تمريض |
صباحي | كلية الزهراوي الجامعة\كربلاء | تمريض |
صباحي | كلية مدينة العلم\بغداد | تمريض |
صباحي+مسائي | كلية الشيخ الطوسي\النجف | تمريض |
صباحي | جامعة العميد\كربلاء | كلية التمريض |
15 كلية وقسم تمريض في الدراسة الصباحية مضاف لها 4 كليات وقسم في الدراسة المسائية
هناك 4 كليات وقسم تمريض في كربلاء للدراسة الصباحية
هناك 6 كليات وقسم تمريض في بغداد يضاف لها 2 في الدراسة المسائية
4- هناك كليتين للتقنيات الصحية احدهما في جامعة الزهراء للبنات –كربلاء والثانية في جامعة كلكامش الاهلية في بغداد
5- هناك كليتي طب اهلية احداها في بغداد والاخرى في جامعة العميد في كربلاء علما ان عدد الكليات الطبية الرسمية 25 كلية
6- هناك تخصص له علاقة بالتعليم الطبي هو تخصص التحليلات المرضية موجود في 35 كلية وقسم وفي اغلب الجامعات وفي الدراستين الصباحية والمسائية
7-النتائج والاستنتاجات
من الجداول السابقة نجد الاتي:
1- النتيجة المتعلقة بتخصص طب الاسنان اصبح لدينا 29 قسم وكلية طب اسنان اهلية يقابلها 17 كلية طب اسنان رسمية يتواجد في الكليات الرسمية وللعام الدراسي 2018\2019
(7441) طالب في الكليات الرسمية واذا اضفنا الى هذا الرقم عدد افتراضي لما موجود في الكليات الاهلية بعدد(14500) طالب يصبح اجمالي الطلبة(21941) طالب طب اسنان وهذا العدد الكبير يشير الى ضعف في الاعداد المهني وعدم وجود استراتيجيىة للاستحداث فمثلا في بغداد يوجد 11 كلية طب اسنان اهلية عدا الكليات الرسمية وفي كربلاء 5 كليات طب اسنان اهلية يضاف لها كلية طب اسنان رسمية وحسب المعلوت المتوفرة لدينا قبل الاحتلال لايوجد كادر تدريسي يمكن ان يغطي هذا العدد من الكليات
2-ان وجود هذا العدد الكبير من الطلبة سيؤثر على المستوى العلمي من ناحية ومن ناحية اخرى سيؤ ثر على التعيين المركزي لهذا التخصص مما يجعل هناك جيش من العاطلين.
3- وجود عدد كبير من الخريجين في تخصص طب الاسنان سيكون عبيء على البلد من حيث الكفاءة وعلى الخريجين وبالتالي لجؤهم الى اعمال هامشية لضعف الاعداد المهني لهم.
4-يوجد 6 كليات تقنيات اسنان اتمنى ان تكون هذه الكليات تعرض تدريسيات لتقنيات حديثة ولكن كل المعلومات المتوفرة لدينا نجد انها تجتر في تقنيات قديمة .
5-ان اغلب كليات طب الاسنان قد استحدثت من قبل مستثمرين غير اكاديمين وهذا مؤشر خطير لان هم هؤلاء هو الربح المادي وليس الجانب العلمي ولذلك مما متوفر من اجهزة وتقنيات فهي في حدها الادنى.
6- توجد كليتي طب اهلية احدهما في بغداد والاخرى في كربلاء يقابلها 25 كلية طب رسمية ويبلغ عدد طلبة الكليات الرسمية 16779 وخطورة وجود كليتين اهلية هو ان هذه الكليات تستخدم المستشفيات الرسمية كمستسفيات تعليمية مما يزيد الطين بلة كما يقال.
7- ان وجود 27 كلية طب رسمية واهلية يشير الى شكوك كبيرة في توفر كادر تدريسي كفوء لتخريج اطباء بكفاءة عالية.
8- توجد 23 كلية صيدلة اهلية يقابلها 16 كلية صيدلة رسمية حيث يبلغ عدد الطلبة الموجودين في الكليات الرسمية 8047 فاذا اضيف اليها الاعداد الموجودة في الاهلية اصبح هذا العدد الكثر من20000 طالب مما يشكل عبئا تدريسيا غير متوفر على مستوى القطر.
9- هناك 15 كلية تمريض صباحية و4 مسائية اضافة الى الكليات الرسمية علما ان هذا التخصص فيه ندرة من المتخصصين ولذا فاعتماد هذه الكليات على من تخصصات اخرى يشكل اخطار كبيرة على حياة الناس.
10-ان الخطورة التي تشلها هذه الكليات انها تستخدم المرافق الرسمية اي بمعنى ان هناك نقص في المستلزمات ينعكس سلبا على الاعداج المهني.
11-ان الذي يجلب الانتباه هو عمليات الاستحداث للكليات في كربلاء علما ان جامعة كربلاء استحدثت عام 2002 بدون كلية طب او طب اسنان او صيدلة او تمريض ليصبح فيها الان ماياتي من الكليات الاهلية:
4 كليات تمريض
4 كليات صيدلة
5 كليات طب اسنان
1 كلية طب
علما يوجد في هذه التخصصات كليات رسمية. وحسب المعلومات المتوفرة لدينا ان الاعتماد الكلي هو على المحاضرين وبكوادر غير كفؤءة والمعروف عن التعليم الطبي في العراق كان تعليما عريقا ومتاني في الاستحداث.
12- ان حداثة استحداث الجامعات والكليات لايؤهلها لخوض التعليم الطبي هذا التخصص الحيوي وهنا نور بعض الامثلة وكما ياتي:
– جامعة الكتاب في كركوك التي استحدثت بتخصصات انسانيىة عام 2012 لتبدأ بالتعليم الطبي سنة 2016 بالتخصصات الاتية:
*الكلية التقنية الطبية
*تقنيات تحليلات مرضية وبتعليم صباحي ومسائي
* تقنيات التخدير وبدراسة صباحية ومسائية
* تقنيات الاجهزة الطبية وبدوام صباحي ومسائي
*تقنية الاشعة والسونار
*تقنيات البصريات وبدراسة صباحي ومسائية
*كلية تمريض بدراسة صباحية
* تقنيات اسنان بدراسة صباحية
*كلية طب اسنان وبدراسة صباحية
*كلية صيدلة
وكما هو واضح ان وجود مثل هذه التخصصات في جامعة حديثة يثير الشكوك عن مدى جودة الاعداد المهني للطلبة فمثلا اذا ماعلم مريض ان فلان متخرج من اي تخصص من هذه التخصصات هل يسلم نفسه له؟
مثال اخر على التخبط في الاستحداث من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة قلة الخبرة من قبل المسؤولين وضغوط الاحزاب
كلية بلاد الرافدين الجامعة في بعقوبة التي استحدثت عام 2014 لتبدأ باستحداث التخصصات الطبية الاتية في عام 2017
* تقنيات التحليلات المرضية للدراستين الصباحية والمسائية
* تقنيات التخدير للدراستين الصباحية والمسائية
* تقنيات الاشعة للدراستين الصباحية والمسائية
* التمريض للدراستين الصباحية والمسائية
* تقنيات صناعة الاسنان
*تقنيات البصريات
* طب الاسنان
* الصيدلة
ووجود مثل هكذا استحداثات في محافظة ليس لها تاريخ عريق في التعليم الطبي يكشف مازق هذا التعليم بين الضغط الخارجي وتخبط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعدم شعورها بالمسؤولية تجاه اهمية هذا التعليم.
13- من البديهيات في الاستحداث الاكاديمي وخاصة التعليم الطبي ان يكون للكلية او الجامعة ممتلكاتها العلمية والفنية دون الاعتماد على جهات خارجية الا ان اغلب الاستحداثات الطبية تستخدم المرافق العامة الرسمية لاستخداماتها مثل المستشفيات وهذ جانب سلبي في التعليم لانه في اية لحظة عندما يزول الضغط الخارجي قد تمنع المؤوسسة الرسمية استخدام مرافقها وفي هذه الحالة فان الاعداد المهني للطالب يصبح منقوص.
14- ان وجود كم هائل من تخصص التحليلات المرضية يثير التساؤل عن مدى حاجة البلد وعن مدى جدية هذا التعليم وجودته وماهي المبررات لاستحداثه عدى جانبه المادي.
15- ان القيادة الادارية في الكلية او الجامعة تعتبر احد مفاتيح النجاح للمؤوسسة التعلمية ولها مواصفات خاصة يجب ان تؤخذ بالاعتبار عند الاستحداث منها :
– قوة الشخصية
-الخبرة الاكاديمية
– توفر مهارات التواصل والاتصال مع الجهات الخارجية(الوطية والعالمية)
– امتلاكه اكثر من لغة حية وبجودة عالية.
– ان يكون سجله في التدريس والبحث العلمي ممتازا.
– ان يكون قائدا اداريا يجمع بين مصلحة المؤوسسة التعليمية والكادر التدريسي.
– ان لايخضع للضغوط الشخصية للجهات المؤسسة.
وعند تفحص القيادات الادارية للتخصصات الطبية في التعليم الخاص نجد ان اغلبها خاضعة لاختيار الجهات المؤسسة بغض النظر عن مدى توفر المواصفات التي ذكرها اعلاه.
16- يجب ان تتوفر في الكلية او الجامعة الطبية المواصفات الضرورية لكي تكون مؤهلة لمنح شهادة جامعية موثوق بها (انظر ملحق 2)
ملحق(1)
للاستحداث الجديد في المجموعة الطبية يتطلب ان تكون النسبة الكبرى من الكادر التدريسي من ذوي الخبرة وليسوا من حديثي التخرج وتتوفر فيههم مواصفات التدريسي الجامعي ومن جهات موثوقة واهمها التالي:
– ادائه العام خلال تجربته التدريسية مصنفة الى جيد- جيد جدا –ممتاز
-درجته العلمية مدرس – استاذ مساعد – استاذ
– تجربته في اللقاءات المكتبية مع الطلبة
– نشاطاته في الارشاد التربوي
– عضوية اللجان الجامعية
– العبء التدريسي اثناء التدريس
– الخبرة التدريسية
– تطور عضو هيئة التدريس في المراتب العلمية
– المحافظة على ساعات الدوام
– التفاعل مع الجماعة على مستوى القسم والجامعة
– معدل عدد الساعات الاسبوعية التي يقضيها في الجامعة
– تحسن الكفاءة المهنية
– دقة التدريسي وموضوعيته وعلميته في وضع الاسئلة الامتحانية
– نوعية طرق التدريس المتبعة من قبل التدريسي
– قدرة التدريسي على ايصال المادة الى الطلبة
– مدى قيام التدريسي على توزيع مفردات المادة على طلبته في اول ساعة يلتقي بها مع طلبته
– القدرة على تعميق التفكير والابداع لدى الطلبة
– عدد المواد التي قام بتدريسها
– الجوائز والتقديرات الحاصل عليها
– الاشراف على الرسائل والاطاريح العلمية
– المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية داخل وخارج العراق
– التاليف
– المهمات البحثية وعدد الدراسات والجوث المنجزة
– القيمة العلمية للبحوث والدراسات المنجزة
– المشاركة الفعالة في مناقشة الرسائل والاطاريح
– الاستشارات المقدمة داخل وخارج العراق
– المشاركة في هيئات التحرير للمجلات العلمية
– عدد البحوث المنجزة
– فلسفة واهداف ورؤية التدريسي لرفع مستوى العملية التعليمية في مجال تخصصه
ملحق(2)
هناك مجموعة من المواصفات والفعاليات يجب ان تتوفر في المؤسسة الطبية التعليمية والطالب الذي ينتمي اليها واهمها:
– ان تتوفر في الطالب اعلى معايير الجودة وان تكون هذه المعايير معلنة
– ان تكون سياسات القبول معلنة على الموقع الالكتروني للمؤسسة(دليل الطالب)
-توفر الحرص لدى المؤسسة التعليمية على قبول اعداد الطلبة وفق خطتها المقررة
– قيام المؤسسة التعليمية باجراء اختبارات للطلبة للتاكد من استعدادتهم العلمية والذهنية
– ان تكون لدى المؤسسة الطبية الجزاءات (العقوبات) السلوكية
– يجب ان تحتفظ المؤسسة الطبية بملفات خاصة لكل طالب يحتوي معلومات عن سلوكه اونشاطه ومستواه الاكاديمي
– تعتمد المؤسسة الطبية برامج متخصصة لاستقبال الطلبة الجدد في بداية العام الدراسي وتعريفهم بالمؤسسة ومرافقها
– قيام المؤسسة الطبية بتوزيع ادلة ارشادية تعريفية على الطلبة الجدد
– قيام المؤسسة التعليمية باشراك الطلبة في صناعة القرارات وحل المشكلات المتعلقة بالقضايا الطلابية
– ان يكون لدى المؤسسة الطبية معلومات دقيقة عن كفاءة خريجيها في سوق العمل
– يتوفر لدى المؤسسة قاعدة بيانات عن اعداد الطلبة وتوزيعهم حسب النوع- المراحل الدراسية – البرامج الدراسية – الحالة الاجتماعية والحالة الاقتصادية ——-الخ
– ان تعتمد المؤسسة برامج اجتماعية وثقافية لطلبتها
– هناك امكانية لدى المؤسسة باستطلاع اراء طلبتها في جودة التعليم والتعلم
– تستطلع المؤسسة اراء طلبتها في تقويم اداء اعضاء هيئة التدريس
– تسعى المؤسسة ووفق برامج مخططة لجذب الطلبة المتميزين وتشجعهم على الالتحاق بالجامعة
– تقوم المؤسسة مستوى التحصيل الاكاديمي للطلبة
– تتوفر لدى المؤسسة معايير موضوعية وعادلة لتوزيع الدعم المالي للطلاب
– قيام المؤسسة باستطلاع اراء جهات التوظيف في نوعية ومستوى الخريج في التخصصات الممنوحة لتحديد جوانب النقص في المهارات والعمل على معالجتها وتصحيحها
– قيام المؤسسة بتقديم خدمات معينة لذوي الاحتياجات الخاصة( تسهيلات انشائية- دعم اكاديمي – رعاية صحية ونفسية- خدمات مكتبية وغيرها)
– تتوفر لدى المؤسسة انظمة ونماذج للقبول والالتحاق
-تتوافق سياسات القبول في المؤسسة مع رسالتها واهدافها الاستراتيجية