المنتدى يشارك بجلسة حوارية مع جامعة الأنبار
شارك الدكتور جميل حامد عطية / وزارة التربية/ عضو المنتدى العراقي للنخب والكفاءات ، لجنة العلوم الاجتماعية والانسانية ، يوم الثلاثاء الموافق 5/1/2021 بالجلسة الحوارية الأولى لطلبة الدبلوم المهني ( تخصص بناء السلام ) بعنوان ( دراسة تطبيقية لإدارة الأزمة : وثيقة عهد الأنبار أنموذجاً ).
والتي اقيمت تحت إشراف السيد عميد كلية الآداب / جامعة الانبار الاستاذ المساعد الدكتور ( عارف عبد صايل ) المحترم وعلى قاعة الكلية بحضور السيد رئيس جامعة الأنبار الاستاذ الدكتور ( مشتاق طالب النده ) المحترم ، وعدد من الاساتذة والتدريسيين والطلبة وبمشاركة الاساتذة كل من :
١- الدكتور صبري عبدالله العمر / مدير شؤون عشائر الأنبار ومسؤول ملف المصالحة المجتمعية وتقويم السلوك الاجتماعي.
٢- الاستاذ الدكتور نبيل جاسم محمد / كلية الآداب / جامعة الأنبار.
٣- الأستاذ جمال الجواهري / المدير التنفيذي لجمعية الأمل العراقية.
٤- الدكتور جميل حامد عطية / وزارة التربية/ عضو المنتدى العراقي للنخب والكفاءات.
واهم الاهداف والنقاط الرئيسية التي تناولتها الجلسة الحوارية هي:
١-تنمية شخصية الباحث والمختص في قضايا بناء السلام بإجراء بحوث علمية تطبيقية تسهم في القضاء على اي خطر داخلي او خارجي يهدد المجتمع.
٢- زيادة الاهتمام بالأبحاث والدراسات التطبيقية ، سيما والعديد من البلدان تقدمت من خلال الابحاث والتجارب الامبيريقية الجادة في جميع المجالات والاختصاصات
٣- تحليل وتفسير ( وثيقة العهد ) باعتبارها واحدة من اهم استراتيجيات ادارة الازمة وفن التفاوض لمرحلة ما بعد العودة من النزوح.
٤- اشاعة ثقافة وفن الحوار والتفاوض وتقبل الآخر والحكم الرشيد وحرية التعبير والعدالة الاجتماعية والاحتكام الى القانون والادارة السليمة للتعددية.
٥-والتحول نحو فلسفة العصف الذهني وترك التعليم التلقيني من خلال اعتماد الجلسات الحوارية وورش العمل والندوات العلمية سيما في دراسة الدبلوم المهني.
٦-الاطلاع على تجارب الدول المتقدمة في إدارة الأزمات وتحليل النزاعات وبناء السلام.
٧- سبل تبني الدراسات والاستراتيجيات في المؤسسات الحكومية مثل وزارة التربية- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – وزارة الشباب – وزاره الثقافة ….الخ.
٨- تحليل تجارب الدول المتقدمة وإمكانية الاستفادة منها وتطبيقها في المجتمع العراقي.
٩- ان يكون لعلم الاجتماع دور في نشر الوعي بأهمية البحث العلمي التطبيقي ودوره في بناء الإنسان والمجتمع.