الاخبار

( الصلابة النفسية لدى الشباب النازحين )

نظم المنتدى العراقي للنخب والكفاءات ، لجنة العلوم الاجتماعية والانسانية  ندوة علمية ناقشت البحث الميداني الذي اجرته وتقدمت به وعرضته الأستاذة الدكتورة سعاد معروف الدوري ، عضو لجنة العلوم الاجتماعية والانسانية والمعنون .

( الصلابة النفسية لدى الشباب النازحين )  يوم السبت  25 كانون الثاني  2020….وقدمت الندوة  وأدارتها  الأستاذة الدكتورة رجاء مراد الشاوي  ، رئيس لجنة العلوم الاجتماعية والانسانية وناقشت الندوة  عدة محاور أهمها :

الشرح العلمي لمعنى الصلابة النفسية

مدى استجابة الشباب النازحين واقرانهم على مقياس الصلابة النفسية

عرضت الباحثة النسب التي اجرت عليها بحثها ودراستها حيث استنتجت  ان مستوى الصلابة النفسية كان متوسطا

استنتج الدراسة ان نسبة الرضا عن  الحياة كانت متوسطة ايضا بين الذكور والإناث من الشباب النازحين .

وأكدت الباحثة الدوري ان العلاقة كانت موجبة وطردية بين الصلابة النفسية. والرضا عن الحياة  .

وتطرقت الدوري انه لا فروق ذات دلالات إحصائية بين الذكور والاناث سواء عند النازحين او غيرهم  موضحة دور الصلابة النفسية ..والرضا عن الحياة وعلاقتها بالمكانة الاجتماعية وعلاقة ذلك بمفهوم الذات وأيضا علاقة الصلابة النفسية لدى الشباب الجامعي  وعلاقتها بأساليب  اتخاذ القرار.

وقد عرضت الباحثة بعض الشواهد في هذا البحث مع عرض بعض الصور والإحصائيات والتطبيقات التي أنجزتها في بحثها الميداني على  عدة مناطق مختارة وشرائح اجتماعية من النازحين داخل مدن العراق …

وشارك في مناقشة المحاور البحث عدد من السادة الحضور الذي ضم اختصاصين واكاديميين في علم النفس ، كما شارك في التعقيب والمداخلات السادة أعضاء لجان المنتدى بمختلف اختصاصاتهم  وأعضاء الأمانة العامة  .. وفي الختام قام الامين العام للمنتدى الأستاذ ضيف عبد المجيد.. بتكريم الدكتورتين الباحثتين الدوري والشاوي تثمينا لجهودهما …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى