نوفمبر 18, 2019
نشاطاتنا Activities
بغداد

من نحن

المقدمة

يؤرخ المنتدى العراقي للنخب و الكفاءات للضرورات الوطنية التي انشئ من اجلها , فهو قبل التأسيس في الاول من تشرين الثاني / نوفمبر 2014 بنحو سنتين كان مجرد فكرة تلح على صاحبها , متخيلا” ان كل الكفاءات العراقية المهنية و الاكاديمية يمكن ان تنتظم في اطار تنظيمي ينتفع به الوطن و يستفيد من نخبه التي جرى أبعادها بالتهميش او النفي او التهجير و حتى القتل .

و نضجت الفكرة بعد ان خرجت من صاحبها لتجد عند أخرين ايمانا” و صدى , فأيدها الاول و تبناها , و عضدها الثاني و ساعد في نشرها بين الناس , و تابع فكرتها الثالث  و رابع و خامس , حتى استقام الامر على مئات يتوزعون على انحاء الارض , وجدوا في ان ترياق العراق لن يكون الا عند اهله , و أن نخبه التي لم تمنح الفرصة لخدمته , او علاج ازماته طوال عشر سنوات او ما يزيد , هي اليوم امام فرصة سانحة حان وقتها و ما عادت تقبل التأجيل .

هذا المنتدى هو نتاج ايمان مؤسسيه الذين رضوا المشاركة في اعمال مؤتمره الاول , معلنين عن انبثاقه , كي تكون لهم من خلاله وظيفة و دور لخدمة العراق في محنته التاريخية الكبرى , و هم يأملون ان يفهم الجميع ان هذه النخب التي طالما عرفتها ساحات العمل و المؤسسات الاكاديمية , و حققت للوطن انجازات عظيمة كل في ميدانه , هي أخر خطوط الدفاع التي يستعين بها العراق اليوم لحماية وجوده و كيانه الاجتماعي و الجغرافي و الحضاري .

و المهم في كل ذلك ان هذه النخب تعمل متطوعة و بلا منة على احد , تعمل في اطار وطني يتجاوز تماما” كل الميول السياسية او الحزبية و الاستقطابات الطائفية او العرقية او الدينية , و لذلك كان اصرار اللجنة التحضيرية منذ البداية على ان يكون بناء هذا المنتدى قائم على اساس عراقي وطني شامل و جامع بلا تفرقة أو محاصصة أو تمييز قائم على أي اساس .

نأمل ان يكون هذا المنتدى الذي كان قدره التأريخي ان يظهر في مرحلة معقدة و خطيرة في تأريخ العراق , سببا” في ارساء بدايات صحيحة لأعادة بناء الوطن , و النخب التي انتظمت في هذا المنتدى أو تعمل اليه , هي تماما” من يمكن له ان يقوم بهذا الدور و يقوده في المستقبل .

 

المنتدى العراقي للنخب و الكفاءات

الاجتماع الاول – المؤتمر التأسيسي :

عقد المؤتمر التأسيسي للمنتدى العراقي للنخب و الكفاءات اجتماعه التأسيسي في اسطنبول خلال المدة 31 تشرين الاول – 1 تشرين الثاني 2014  بحضور اكثر من 200 شخصية عراقية اكاديمية و مهنية من اكثر من 28 بلدا في شتى انحاء العالم ،و تم الاعلان عن انشاء المنتدى العراقي للنخب و الكفاءات بأعتباره تنظيما” مهنيا” غير سياسي يجمع العراقيين ذوي الكفاءات من كافة الاختاصات تحت مظلة واحدة لضمان التواصل بينهم و الاستفادة من خبراتهم و قدراتهم في بناء العراق وحل مشكلاته التنموية. و في الجلسة الاولى تم اختيار الدكتور فاضل الجنابي رئيسا” للمؤتمر التأسيسي باعتباره أكبر الحاضرين سنا. و قد تم خلال  المؤتمر ما يلي :-

  • اقرار النظام الاساسي للمنتدى.
  • اقرار تشكيل 12 لجنة تخصصية قطاعية (الملحق أ ) تابعة للمنتدى لتكون الأذرع التنفيذية للمنتدى و تم انتخاب رئيس و نائب رئيس و مقرر لكل لجنة منها.
  • انتخاب الامين العام للمنتدى وأربعة نواب للأمين العام وأمين للسر.

بعد ذلك تسلم الدكتور حسن فهمي جمعة رئاسة المؤتمر، وتوجه بالشكر إلى أعضاء الجمعية العمومية للمؤتمر على ثقتهم وأنتخابهم إياه أمينا عاما للمنتدى و انتخاب السادة النواب و السيد امين السر .

و دعا الامين العام للمنتدى رئيس لجنة الصياغة الدكتور لقاء مكي لتلاوة البيان الختامي للمؤتمر، الذي اعدته لجنة الصياغة،  وبعد تلاوته أقر بالإجماع من قبل المؤتمرين , ثم القى الامين العام  كلمة اثنى فيها على الجهود التي بذلتها اللجنة التحضيرية في الاعداد للمؤتمر، و شكر الاعضاء المشاركين في المؤتمر على ثقتهم به و بالنواب و امين السر وانتخابهم لهذه المناصب و حدد الخطوط العامة لعمل المنتدى في المرحلة القادمة .

 

المنتدى العراقي للنخب والكفاءات

النظام الأساسي

المقدمة :-

     نظرا للوضع الراهن في العراق وتشتت أبنائه في داخل  الوطن و خارجه، ومنهم أصحاب الكفاءات الأكاديمية والمهنية الذين تم تغييبهم عن مكانهم الطبيعي في خدمة البلاد والمساهمة في معالجة مشكلاتها.

ونظرا لما تعانيه تلك الكفاءات في المغترب وفي الداخل من تهديدات وإهمال إضافة إلى الحاجة لحماية تلك الكفاءات والاستفادة من قدراتها .

تقرر إنشاء المنتدى العراقي للنخب والكفاءات باعتباره تنظيماً مهنياً غير سياسي .

المادة الأولى : –  التعاريف

المنتدى: المنتدى العراقي للنخب والكفاءات .

النظام  :  النظام الأساسي للمنتدى .

الجمعية : الجمعية العمومية للمنتدى .

التخصصات : هي تخصصات أكاديمية ومهنية  تعتمدها الأمانة العامة.

المقر :  المقر الدائم للمنتدى في العاصمة بغداد ، ويكون مؤقتا في مدينة إسطنبول التركية.

الفرع : التشكيل الذي ينشؤه المنتدى في غير دولة المقر .

المادة الثانية :  الأهداف

أهداف المنتدى هي :-

  • جمع العراقيين ذوي الكفاءات من كافة الاختصاصات تحت مظلة واحدة لضمان التواصل بينهم والاستفادة من خبراتهم وقدراتهم في بناء العراق، وحل مشكلاته التنموية.
  • تنظيم المؤتمرات وورش العمل واجراء الدراسات التي تهدف لتشخيص المشكلات الراهنة في العراق وإقتراح حلول لها.
  • الدفاع عن حقوق الأعضاء والمساعدة على حل مشكلاتهم العلمية والمهنية.
  • العمل على توفير فرص بحثية وعلمية لأصحاب الكفاءات من العراقيين لممارسة اختصاصاتهم.
  • تأسيس المراكز والمؤسسات العلمية والبحثية الكفيلة بتحقيق أهداف المنتدى والاستفادة من خبرات وطاقات أعضائه.

المادة الثالثة :-  العضوية

تنقسم العضوية إلى :-

العضو العامل : –

كل عراقي الأصل أو الجنسية ممن يحمل شهادة جامعية مصحوبة بخبرة علمية في الاختصاص لا تقل عن خمس سنوات أو شهادة ماجستير أو دكتوراه في أحد الاختصاصات ممن يؤيد أهداف المنتدى ويقدم طلبا للانتماء مشفوعا بتأييد عضوين ويحظى بموافقة الأمانة العامة ويدفع رسم العضوية.

العضو الفخري : –

تمنح العضوية بموافقة ثلثي أعضاء الأمانة العامة على الأقل لمن سبق وأن قدم خدمات جليلة للمنتدى أو في ميدان اختصاصه.

انتهاء العضوية  : –

تنتهي العضوية في حالة الوفاة أو الاستقالة أو الامتناع عن دفع الاشتراك لسنتين متتاليتين. كما يجوز إنهاء العضوية بقرار من الجمعية العمومية بناء على إقتراح مسبب من الأمانة العامة.

المادة الرابعة : –   موارد المنتدى

1- تتكون موارد المنتدى من الآتي:

أ- اشتراكات الأعضاء والتبرعات والهبات التي توافق عليها الأمانة العامة.

ب- الدخل المتحقق من النشاطات الاستشارية والعلمية والاستثمارية المختلفة.

2- رسم العضوية، وتحدده الأمانة العامة.

3- يتم الرجوع إلى القواعد المالية والحسابية المتعارف عليها.

المادة الخامسة:  الجمعية العمومية

1- هي أعلى سلطة في المنتدى تتكون من جميع الأعضاء العاملين المسددين لرسم العضوية ومضى على عضويتهم مدة ثلاثة اشهر على الأقل.

2- تنعقد الجمعية العمومية التأسيسية في أقرب وقت ممكن برئاسة أكبر الأعضاء سنا أو من يتفق عليه غالبية الحاضرين على أن لا يرشح نفسه للانتخابات.

3- يكتمل النصاب بمن حضر لغرض إقرار النظام الأساسي واتخاذ الخطوات لإجراء الانتخابات الأولى.

4- تدعو الأمانة العامة الجمعية العمومية للانعقاد مرة كل سنة خلال الأشهر

   الثلاثة التالية لإنتهاء السنة المالية للمنتدى وذلك للنظر في ما يلي:

أ‌-    تقرير الأمانة العامة فيما بين دورتي انعقاد الجمعية العمومية .

ب‌-  الحساب الختامي وتقرير مراقب الحسابات .

ت‌-  تعيين مراقب حسابات .

ث‌-  برنامج عمل المنتدى خلال المرحلة اللاحقة .

ج-   الميزانية اللازمة لتحقيق البرنامج .

ح-    ما يستجد من أعمال .

5- تحدد الأمانة العامة موعد ومكان إنعقاد الجمعية العمومية ويخطر به جميع

الأعضاء الذين لهم حق الحضور ضمن خطاب الدعوة الموجه لهم وذلك قبل الموعد المحدد بثلاثين يوما على الأقل.

6- تنعقد الجمعية العمومية باجتماع استثنائي بناءا على دعوة من الأمانة   العامة أو طلب من ثلث الأعضاء الذين يحق لهم حضور الجمعية العمومية أوخمسين منهم أيهما أقل مع بيان الغرض من ذلك.

7- يرفق جدول الأعمال بالدعوة لانعقاد الجمعية العمومية الاستثنائية وكذلك مسودة القرار المطلوب اتخاذه ولا يجوز للجمعية النظر في غير المسائل الواردة في جدول الأعمال بموافقة الأغلبية البسيطة لمجموع عدد أعضاء الجمعية.

   8- لا يعتبر اجتماع الجمعية العمومية صحيحا إلا بحضور الأغلبية البسيطة لأعضائها،وإذا لم يتكامل العدد ترفع الجلسة على أن تعقد ثانية بعد ساعة على الأقل ويكون الانعقاد في هذه الحالة صحيحا اذا حضره عدد لا يقل عن عشرة في المائة من الأعضاءأو خمسين عضوا أيهما أقل.

9- يجوز لعضو الجمعية أن ينيب عنه كتابة عضوا آخر يمثله في حضور الجمعية العمومية ، ولا يجوز أن ينوب العضو عن أكثر من عضو واحد.

10- يرأس الجمعية العمومية الأمين العام للمنتدى أوأحد نوابه.

11- تصدر القرارات بالأغلبية البسيطة للأعضاء الحاضرين الا فيما يتعلق بتعديل النظام أو بحل المنتدى.

المادة السادسة : – الأمانة العامة للمنتدى

  • يدار المنتدى من قبل الأمانة العامة المؤلفة من ممثلين عن كل تخصص على أن يجرى انتخابهم من قبل الأعضاء العاملين في ذلك التخصص.
  • تنتخب الجمعية العمومية الأمين العام للمنتدى من بين المرشحين بالانتخاب المباشر ويفوز من يحصل على الأغلبية البسيطة، وفي حالة عدم حصول أي مرشح على هذه النسبة تجري جولة ثانية بين الحاصلين على أعلى النسب ويعتبر فائزا في الجولة الثانية من يحصل على أعلى الأصوات.
  • تنتخب الجمعية العمومية أربعة نواب للأمين العام وأميناً للسر.
  • مدة دورة الأمانة العامة ثلاث سنوات، وليس للأمين العام التجديد أكثر من دورة واحدة فقط.
  • تجتمع الأمانة العامة مرة كل شهرين للنظر في شؤون المنتدى ويكون اجتماع المجلس صحيحا بحضور الأغلبية البسيطة من أعضائه وفي حالة تعذر ذلك يعتبر الاجتماع صحيحا بحضور خمسة أعضاء من بينهم الأمين العام أو أحد نوابه على أن  يكون التصويت في تلك الحالة بالإجماع.
  • نظرا للظروف الحالية يمكن للأمانة العامة أن تقرر عقد (اجتماع عن بعد) باستعمال وسائل الاتصال الحديثة.

7- تضع الأمانة العامة اللوائح والأنظمة الإدارية والمالية وتتولى تسيير    أعمال المنتدى والبت في طلبات العضوية كما تتولى تنفيذ قرارات الجمعيةالعمومية.

8- يحق للأمانة العامة ان تفوض بعض اختصاصاتها إلى لجنة تضم بعض اعضاء  الأمانة العامة على ان يكون من بينهم الأمين العام أو أحد نوابه أو أمين السر وما لا يزيد عن ثلاثة أعضاء من خارج الأمانة العامة.

9- يحق للأمانة العامة تشكيل لجان استشارية من خارج أعضائها على ان يتولى رئاسة كل منها أحد أعضاء الأمانة.

10-  يحق للجمعية العمومية بناء على اقتراح الأمانة العامة تشكيل مجلس استشاري للمنتدى من الشخصيات البارزة والمرموقة المؤيدة لأهداف المنتدى.

المادة السابعة : – الأمين العام

هو الناطق الرسمي باسم المنتدى ويتولى رئاسة الأمانة العامة والجمعية العامة

كما يمثل المنتدى في كافة الأمور بما فيها التوقيع على الوثائق الخاصة بالمنتدى.

المادة الثامنة : –  نواب الأمين العام

1- ينيب الأمين العام في حالة غيابه أحد نوابه، وفي حال تعذر ذلك تختار الأمانة العامة أحد النواب لتولي مهام الأمين العام.

2- يضطلع كل من نواب الأمين العام بصلاحيات وواجبات تحددها الأمانة العامة.

المادة التاسعة:  نواب الأمين العام

يضطلع كل من نواب الأمين العام بصلاحيات وواجبات  تحددها الامانة العامة بالتوافق او بالتصويت ويشمل ذلك مسؤلية الاشراف ومتابعة شؤؤن عدد من لجان القطاعات التخصصية وعند تساوي الاصوات يكون صوت الامين العام مرجحا.

المادة العاشرة:  أمين السر

  1. هو المفوض الإداري للمنتدى وعليه تقع مسؤولية تنظيم وتنسيق نشاطات المنتدى وله استخدام من يلزم لتسيير أمور المنتدى بأجر أو بدون أجر.
  2. يقوم بتدوين محاضر جلسات الأمانة العامة وحفظ السجلات وتوجيه الدعوات للاجتماعات وتقديم التقارير.
  3. يتولى حفظ السجلات المالية والدفاتر الحسابية القانونية ويتولى الإشراف العام على إيرادات المنتدى ومصروفاته وإصدار المستندات اللازمة لذلك.
  4. متابعة تنفيذ قرارات الأمانة العامة
  5. يتولى التوقيع إلى جانب الرئيس أو نائبه على مستندات الصرف والصكوك.
  6. متابعة إعداد الحسابات الختامية للمنتدى ، وتقديم التقرير المالي السنوي.

المادة الحادية عشرة : – انشاء الفروع

للمنتدى ان ينشئ فروعا خارج دولة المقر على أساس جغرافي مستندا في ذلك إلى أساس مهني أو عددي أو غير ذلك وفقا لنظام خاص يوضع لهذا الغرض.

المادة الثانية عشرة : –  تعديل النظام

يجوز تعديل النظام الاساسي بقرار يتخذ في اجتماع استثنائي للجمعية العمومية يعقد لهذا الغرض بأغلبية ثلثي اعضاء الجمعية العمومية.  وتتم الدعوة لهذا الاجتماع من قبل ثلثي أعضاء الأمانة العامة أو ما لا يقل عن مائة عضو أو عشرين بالمائة من أعضاء الجمعية العمومية ايهما أقل وذلك بعد مضي ما لايقل عن ستة أشهر من الجمعية العمومية التأسيسية.

المادة الثالثة عشرة : – حل المنتدى

1- للجمعية العمومية وحدها الحق في حل المنتدى بأغلبية ثلثي أعضائها بعد أن تكون قد دعيت للاجتماع قبل ثلاثة أشهر بتعميم خطي موجه لجميع الأعضاء .

   2- في حالة حل المنتدى تنقل صافي أصولها إلى المؤسسة أو المؤسسات التي تسعى إلى تحقيق أهداف مماثلة، وذلك بقرار من الجمعية العمومية أو من تخوله بذلك.

المادة الرابعة عشرة : – تأسيس المراكز والمؤسسات

  • للمنتدى أن يؤسس مراكز ومؤسسات ذات صفة بحثية أو علمية أو تدريبية أو أية منشأة أخرى ترتبط بتنفيذ أهداف المنتدى وتتعلق بطاقات وخبرات أعضائه.
  • تتولى الأمانة العامة اقتراح انشاء مثل هذه المراكز والمنشآت، وتعرضها على الجمعية العمومية في دورة انعقادها العادية لغرض إقرارها، على أن يكون المقترح مصحوبا بكافة الوثائق والمتطلبات اللازمة لدراسته بشكل تفصيلي.
  • تتولى الأمانة العامة تنفيذ قرار الجمعية العمومية الخاص بهذا الشأن.

المادة الخامسة عشرة : –  قاعدة عامة

يرجع إلى الجمعية العمومية للمنتدى في كل ما غمض أو لم يرد نص بشأنه في هذا النظام وإلى الأمانة العامة فيما بين دورتي انعقاد الجمعية العمومية.

البيان الختامي

     انعقد في اسطنبول خلال المدة من  31 تشرين أول – أكتوبر الى 1 تشرين الثاني – نوفمبر 2014 المؤتمر التأسيسي للمنتدى العراقي للنخب و الكفاءات بمشاركة أكثر من 200 شخصية عراقية مهنية و اكاديمية من 28 بلدا” من بينها العراق.

وبحث المؤتمر على مدى يومين النظام الداخلي وتشكيل اللجان التخصصية التي عقدت اجتماعات جرى خلالها انتخاب رئيس , و نائب , أو نواب , ومقرر لكل لجنة، كما جرى بالاقتراع المباشر انتخاب الامين العام و نوابه و أمين سر المنتدى.

واذ يبارك المشاركون في المؤتمر المساعي التي بذلت من أجل انجاح أعماله على أفضل وجه و الجهود التي قامت بها اللجنة التحضرية لتنظيم المؤتمر فأنهم يقررون ما يلي  :-

1- الإعلان عن قيام المنتدى العراقي للنخب و الكفاءات.

2- أقرار النظام الأساسي للمنتدى

3- أن المنتدى هو كيان وطني مهني و علمي و بحثي مستقل ليست له اهداف سياسية او حزبية و هو غير مرتبط باي جهة او طرف داخلي او خارجي.

4- الحرص على توظيف قدراتهم العلمية و الفنية و خبراتهم المهنية في تقديم كل ما يخدم العراق و شعبه و يُعينه على تجاوز المصاعب التي يعانيها .

5- أن المنتدى كيان وطني جامع يتسع لكل العراقيين الذين شملهم النظام الداخلي بعضويته , من غير اي اعتبار للدين او الطائفة  أو القومية .

6 – دعوةاعضاء الجمعية العامة و اللجان التخصصية الى فتح أفاق التعاون و التنسيق مع الجهات المختلفة التي تسعى لتحقيق خدمة وطنية للعراق وشعبه .

7- أن المنتدى ليس بديلا عن اية منظمة أو تيار وطني اخر و أن رسالته ذات صفة و اهداف علمية و بحثية و مهنية كما جاء في نظامه الداخلي .

8- دعوة الامانة العامة الى الأسراع بتهيئة مقر المنتدى و تشكيل هيكله الاداري و التنظيمي و لجانه الدائمة و تنفيذ المقترحات التي طلبها المشاركون و العمل على توفير موارد مناسبة له لا تتناقض مع ما ورد في نظامه الداخلي او هذا البيان .

9- دعوة اللجان التخصصية التي انبثقت عن المؤتمر التأسيسي الى تنفيذ ما قررته في اجتماعاتها و مواصلة الجهد لاستقطاب المزيد من الكفاءات كل في مجال تخصصه .

أسطنبول في 1 / تشرين الثاني – نوفمبر  2014

الاجتماع الثاني للامانة العامة للمنتدى :-

عقد الاجتماع الثاني للامانة العامة للمنتدى العراقي للنخب و الكفاءات بتاريخ 12-13 / كانون الاول / 2014 في اسطنبول  برئاسة الامين العام وحضور نواب الامين العام و امين السر و اعضاء الامانة العامة كافة.

وسبق الإجتماع افتتاح مقر المنتدى من قبل الأمين العام الذي أثنى على جهود امين السر و مساعديه  التي كان من شأنها الإسراع بتهيئة المقر ليكون جاهزا لعقد الإجتماع وممارسة المنتدى نشاطاته فيه على الوجه الأكمل .

وفي مستهل الإجتماع عرض السيد امين السر و السيد نائب الامين للشؤون الادارية و المالية الخطوات التي تمت وتمخضت عن تأسيس الشركة التي ترعى المنتدى مما يضفي على المنتدى ونشاطاته  صفة قانونية أمام الجهات الرسمية التركية.

بعد ذلك قام الاستاذ صباح المختار نائب الأمين العام بقراءة مسودة اللائحة الداخلية للمنتدى،وبعد مناقشتها من قبل اعضاء الامانة العامة بشكل مستفيض تم اقرارها بالاجماع.

وتم كذلك بالاجماع إقرار نموذج  استمارة العضوية المرفق بعد اضافة حقول للصورة الشخصية و البريد الالكتروني و رقم الخلوي و شعار المنتدى، و تقرر ان يكون بدل العضوية في المنتدى مبلغ 100 دولار، وأن يكون بدل الإشتراك السنوي للعضو مبلغ 100 دولار إضافة إلى ما قد  يجود به دعما للمنتدى.

وبعد أن عرض رؤساء اللجان الإثنتي عشرة خطط لجانهم نوقشت باستفاضة ُثم أقرت صيغها النهائية، و تم اقرار ما ينفذ من مشاريعها خلال عام  2015، و اهمها ما يلي :-

  • عقد ندوة مشتركة بين اللجنة الاقتصادية و لجنة الصناعة و الطاقة تحت عنوان” تأثير انخفاض سعر النفط على الاقتصاد العراقي “.
  • عقد مؤتمر رياضي تحت شعار ” واقع الرياضة العراقية و سبل النهوض بها ” و تكليف الدكتور عبد القادر زينل رئيس لجنة الرياضة والشباب بالقيام بالتحضيرات اللازمة لإقامة المؤتمر.
  • انشاء مركز استشاري تكنولوجي في مجالات الطاقة البديلة .
  • خطة العمل المقدمة من قبل الدكتور اوميد مدحت مبارك،رئيس لجنة الصحة.
  • المشروع المقدم من قبل الدكتور مازن الرمضاني رئيس لجنة العلوم السياسية، المتضمن إنشاء مركز بحثي يهتم بالشأن العراقي، اضافة الى عقد ندوة خاصة بهذا الشأن.
  • المشروع المقدم من قبل الدكتور صباح ياسين رئيس لجنة الاعلام و الثقافة، الخاص بالتعريف بالمنتدى ،وإقامة ندوة لهذا الغرض في شهر اذار .
  • الخطة التي قدمها المهندس مازن الالوسي رئيس لجنة الاسكان و البنى التحتية، المتضمنة تقسيم اللجنة الى ثلاث لجان هي :-
  • لجنة الاسكان و التعمير.
  • لجنة المواصلات و الاتصالات.
  • لجنة البنى التحتية ، التي تختص بشؤون خدمات الكهرباء، و الماء، و الصرف الصحي.
  • الخطة التي تقدمت بها الدكتورة رجاء الشاوي – رئيسة لجنة العلوم الانسانية و الاجتماعية – ، إضافة إلى تكليف اللجنة باختصاص جديد يضاف الى اختصاصاتها،هو حقوق الانسان .
  • الخطة التي تقدم بها الدكتور خزعل الجنابي رئيس لجنة الزراعة و الري، و الموافقة على عقد ندوة وطنية لتشجيع الاستثمار و تنفيذ المشاريع ذات الطابع الستراتيجي .
  • مقترح السيد ضيف عبد المجيد – رئيس لجنة الصناعة و الطاقة ( الكهرباء و النفط) و الموارد الطبيعية – على استحداث لجنة جديدة مستقلة عن لجنة الصناعة و الطاقة تسمى لجنة النفط .
  • الخطة التي تقدم بها الدكتور زاهد عبد الحميد – رئيس لجنة الادارة و الاحصاء و التخطيط الاستراتيجي – لعام 2015 و بأقامة ندوة متخصصة في النصف الاول لعام 2015 .
  • الخطة التي تقدمت بها اللجنة القانونية ، إضافة إلى تكليف اللجنة بإقامة ندوة لمناقشة حقوق الانسان في العراق.
  • تأسيس مركز لحفظ الوثائق المتعلقة بتاريخ العراق.

       بعد ذلك ناقشت الأمانة العامة جملة من الأفكار والمشاريع الهادفة إلى تعزيز دور المنتدى وادائه، وقررت ما يلي:

1 – تأسيس مركز استشاري شامل يقوم على اساس ربحي و يتولى تقديم الاستشارات مقابل عائد مالي يجري تحديده حسب طبيعة الاستشارة و اختصاصها .

2-تأسيس مركز للتدريب و التطوير يتولى تدريب الافراد و الجماعات من جميع الاختصاصات على اساس ربحي مستفيدا” من الخبرات و الاختصاصات المحلية .

3-تأسيس مدرسة شاملة تضم المراحل الدراسية الثلاث (الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية).

4-تأسيس جامعة عراقية أكاديمية تمنح شهادة البكلوريوس ضمن المرحلة الأولى‘ وتضم عدة اختصاصات، يكون مقرها في إسطنبول.

5-إصدار مجلة ألكترونية دورية محكمة تسمى (العراق) تنشر النتاج العلمي والبحثي لأعضاء اللجان كافة، وإناطة مهمة الإشراف عليها بالدكتور مازن الرمضاني.

6-توزيع مسؤوليات ومهام السادة نواب الأمين العام على النحو الآتي:

أ-الدكتور أحمد حقي، نائبا للأمين العام للشؤون الإدارية والمالية، ونائبا عنه في حالة غيابه.

ب-الدكتور لقاء مكي، نائبا للأمين العام للشؤون العلمية والأكاديمية.

ج-الأستاذ صباح المختار، نائبا للأمين العام للعلاقات الخارجية وشؤون المنظمات الدولية.

د-الدكتورة هدى النعيمي، نائبة للأمين العام للشؤون الإعلامية، وناطقة رسمية باسم المنتدى.

وفي نهاية الاجتماع قدم الاستاذ الدكتور حسن فهمي جمعة ،الامين العام للمنتدى،بالنيابة عن جميع السادة اعضاء الامانة العامة للمنتدى،الشكر والتقدير لأمين سر المنتدى والكادر العامل معه لما بذلوه من جهد  لتأمين مقر المنتدى و توفير مستلزمات النجاح للإجتماع، عبر عن شكره و تقديره للسادة اعضاء الامانة العامة للمنتدى لما بذلوه من جهود طيبة في اعداد اوراق عمل لجانهم متمنيا” للجميع التوفيق في انجاز المهام الموكلة إليهم.


الملحق ( أ ) :

قائمة اعضاء الامانة العامة للمنتدى

الأمين العام ونوابه ورؤساء اللجان التخصصية

  1. الدكتور حسن فهمي جمعة الأمين العام.
  2. الدكتور أحمد حقي نائب الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية.
  3. الدكتور لقاء مكي نائب الأمين العام للشؤون العلمية والأكاديمية.
  4. الأستاذ صباح المختار نائب الأمين العام لشؤون العلاقات الدولية وشؤون المنظمات الدولية.
  5. الدكتورة هدى النعيمي نائبة للأمين العام للشؤون الإعلامية والناطق الرسمي باسم المنتدى
  6. الدكتور رافع الفلاحي أمين سر المنتدى
  7. الأستاذ ضيف عبد المجيد رئيس لجنة الصناعة والطاقة والموارد الطبيعية.
  8. القاضي محمد عبد المحسن الخفاجي رئيس اللجنة القانونية.
  9. الدكتور زاهد عبد الحميد السامرائي رئيس لجنة الإدارة والمحاسبة والإحصاء
  10. الدكتور خزعل خضير الجنابي رئيس لجنة الزراعة والري.
  11. الدكتور سلوان كمال جميل رئيس لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي.
  12. الدكتور أوميد مدحت مبارك رئيس اللجنة الصحية
  13. الأستاذ مازن كمال الألوسي رئيس اللجنة الإسكان والبنى التحتية.
  14. الأستاذ هشام حسن توفيق الياور رئيس اللجنة الاقتصادية
  15. الدكتور رجاء مراد الشاوي رئيسة لجنة العلوم الاجتماعية والإنسانية
  16. الدكتور مازن إسماعيل الرمضاني رئيس لجنة العلوم السياسية.
  17. الدكتور صباح ياسين رئيس لجنة الإعلام.
  18. الدكتور عبد القادر زينل رئيس لجنة الرياضة والشباب.


المنتدى العراقي للنخب والكفاءات

اللائحة الداخلية

استنادا الى المادة السادسة من النظام الاساسي قررت الامانة العامة اقرار هذه اللائحة الداخلية بتاريخ 12 / 12 / 2014 .

المادة الأولى :  التعاريف

المنتدى: المنتدى العراقي للنخب والكفاءات

النظام:  النظام الأساسي للمنتدى

اللائحة: اللائحة الداخلية

الامانة: الامانة العامة للمنتدى

الجمعية: الجمعية العمومية للمنتدى

لجان التخصصات القطاعية: هي لجان تمثل التخصصات القطاعيةالاكاديمية والمهنية التي تعتمدها الأمانة العامة والمدرجة في المادة الثامنة.

المقر:  المقر المؤقت في مدينة إسطنبول التركية.

الفرع: التشكيل الذي ينشؤه المنتدى في غير دولة المقر .

المادة الثانية:  الأهداف

أهداف المنتدى هي:

  • جمع العراقيين ذوي الكفاءات من كافة الاختصاصات تحت مظلة واحدة لضمان التواصل بينهم والاستفادة من خبراتهم وقدراتهم في بناء العراق، وحل مشكلاته التنموية.
  • تنظيم المؤتمرات وورش العمل واجراء الدراسات التي تهدف لتشخيص المشكلات الراهنة في العراق وإقتراح حلول لها.
  • الدفاع عن حقوق الأعضاء والمساعدة على حل مشكلاتهم العلمية والمهنية.
  • العمل على توفير فرص بحثية وعلمية لأصحاب الكفاءات من العراقيين لممارسةاختصاصاتهم.
  • تأسيس المراكز والمؤسسات العلمية والبحثية الكفيلة بتحقيق أهداف المنتدى والاستفادة من خبرات وطاقات أعضائه.

المادة الثالثة:  العضوية

تنقسم العضوية إلى:

العضو العامل

كل عراقي الأصل أو الجنسية ممن يحمل شهادة جامعيةاولية مصحوبة بخبرة اكاديمية او مهنية  في حقل الاختصاص لا تقل عن خمس سنوات ،أو شهادة ماجستير أو دكتوراه في أحد الاختصاصات وممن يؤيد أهداف المنتدى ، ويقدم طلبا للانتماء مشفوعا بتأييد عضوين ويحظى بموافقة الأمانة العامة ويدفع رسم العضوية.

العضو الفخري:

تمنح العضوية الفخرية بموافقة ثلثي أعضاء الأمانة العامة على الأقل لمن قدم خدمات جليلة للمنتدى وتقع ضمن اهدافه .

انتهاء العضوية:

1- تنتهي العضوية في حالة الوفاة أو الاستقالة أو الامتناع عن دفع الاشتراك لسنتين متتاليتين. كما يجوز إنهاء العضوية بتوصية مسببة من الامانه العامه .

  • يحق لمن انهيت عضويته تقديم اعتراض للجمعية العمومية وعن طريق الامانه العامه للنظر فيه ويكون قرار الجمعية العمومية  قطعيا.

المادة الرابعة:  موارد المنتدى

 تتكون موارد المنتدى من الآتي:

  1. رسوم العضوية والتبرعات والهبات التي توافق عليها الأمانة العامة.
  2. الدخل المتحقق من النشاطات الاستشارية الاكاديمية والمهنية
  3. الدخل المتحقق من الانشطة الاستثمارية الاخرى والتي تتوافق مع اهداف المنتدى.

4 .   تعد حسابات المنتدى وفقا للوائح المالية والقواعد الحسابية القانونية المتبعة في بلد المقر او الفرع ،  ويتولى احد نواب الامين العام مسؤلية الاشراف المباشر على الامور المالية .

المادة الخامسة: – الهيكل التنظيمي

يتكون الهيكل التنظيمي للمنتدى من الوحدات التنظيمية التالية:

  • الجمعية العمومية.
  • الامانه العامه.
  • لجان القطاعات التخصصية.
  • فروع المنتدى

 المادة السادسة :الجمعية العمومية:

1- هي أعلى سلطة في المنتدى تتكون من جميع الأعضاء العاملين المسددين لرسم العضوية.

2- تدعو الأمانة العامة الجمعية العمومية للانعقاد مرة كل سنة خلال الأشهرالثلاث التالية لإنتهاء السنة المالية للمنتدى والتي يحددها قانون بلد التسجيل.

3-تنظر الجمعية العمومية  في ما يلي:

  • التقريرالسنوي لاداء الأمانة العامة
  • الحسابات الختامية وتقرير مراقب الحسابات .
  • تعيين مراقب للحسابات .
  • خطة وبرنامج عمل المنتدى للسنة اللاحقة.
  • الموازنة اللازمة لتحقيق برنامج المنتدى.
  • ما يستجد من أعمال

4- تحدد الأمانة العامة موعد ومكان إنعقاد الجمعية العمومية ويخطر به جميع الأعضاء الذين لهم حق الحضور تحريريا بخطاب الدعوة الموجه لكل منهم وذلك قبل الموعد المحدد بثلاثين يوما على الأقل.

5- تنعقد الجمعية العمومية باجتماع استثنائي بناءا على دعوة من الأمانة العامة أو بناء على طلب من ثلث أعضاء الجمعية العمومية أو خمسين منهم أيهما أقل مع بيان الغرض من الاجتماع.

6- يرفق جدول الأعمال بالدعوة لانعقاد الجمعية العمومية الاستثنائية وكذلك مسودة القرار المطلوب اتخاذه ولا يجوز للجمعية النظر في غير المسائل الواردة في جدول الأعمال الا بموافقة الأغلبية البسيطة لمجموع عدد أعضاء الجمعية.

7- لا يعتبر اجتماع الجمعية العمومية صحيحا إلا بحضور الأغلبية البسيطة لأعضائها،وإذا لم يتكامل العدد ترفع الجلسة على أن تعقد ثانية بعد ساعة على الأقل ويكون الانعقاد في هذه الحالة صحيحا اذا حضره عدد لا يقل عن عشرة في المائة من الأعضاءأو خمسين عضوا أيهما أقل.

8- يجوز لعضو الجمعية أن ينيب عنه كتابة عضوا آخر يمثله في حضور الجمعية العمومية والتصويت فيها، ولا يجوز أن ينوب العضو عن أكثر من عضو واحد.

9- يرأس الجمعية العمومية الأمين العام للمنتدى أوأحد نوابه.

10- تصدر القرارات بالأغلبية البسيطة للأعضاء الحاضرين الا فيما يتعلق بتعديل النظام الداخلي أو بحل المنتدى.

المادة السابعة :  الأمانة العامة للمنتدى

  1. يدار المنتدى من قبل الأمانة العامة المؤلفة من الامين العام ونوابه وامين السر ورؤساء لجان القطاعات التخصصية .
  2. وفي حالة اضافة تخصص جديد عن طريق الاستحداث او نتيجة لتقسيم نشاط احدى التخصصات الى اكثر من واحدة عندها يقوم اعضاء التخصص الجديد باعلام الامانة العامة باسم رئيس تلك اللجنة ونائبه ومقررا لتلك اللجنة. وفي هذه الحالة يضم الى الامانة العامة رئيس تلك اللجنة بعد موافقة الامانة العامة .
  3. تنتخب الجمعية العمومية الأمين العام للمنتدى من بين المرشحين بالانتخاب المباشر ويفوز من يحصل على الأغلبية البسيطة، وفي حالة عدم حصول أي مرشح على هذه النسبة تجري جولة ثانية بين المرشحين الحاصلين على أعلى النسب ويعتبر فائزا في الجولة الثانية من يحصل على أعلى الأصوات.
  4. مدة دورة الأمانة العامة ثلاث سنوات، وليس للأمين العام التجديد أكثر من دورة واحدة فقط.
  5. تجتمع الأمانة العامة مرة كل شهرين ويكون الاجتماع صحيحا بحضور الأغلبية البسيطة من أعضاءالامانة . وتتخذ القرارات بالاغلبية البسيطة للاصوات وعند التساوي يكون صوت الامين العام مرجحا.
  6. تضع الأمانة العامة اللوائح والأنظمة الإدارية والمالية وتتولى تسيير أعمال المنتدى والبت في طلبات العضوية كما تتولى تنفيذ قرارات الجمعيةالعمومية.
  7. ينيب الأمين العام في حالة غيابه أحد نوابه، وفي حال تعذر ذلك تختار الأمانة العامة أحد النواب لتولي مهام الأمين العام.
  8. يحق للأمانة العامة ان تفوض بعض اختصاصاتها إلى لجنة تضم بعض اعضاء الأمانة العامة على ان يكون من بينهم الأمين العام أو أحد نوابه أو أمين السر وما لا يزيد عن ثلاثة أعضاء من خارج الأمانة العامة.
  9. يحق للأمانة العامة تشكيل لجان استشارية من خارج أعضائها على ان يتولى رئاسة كل منها أحد أعضاء الأمانة.
  10. يحق للجمعية العمومية بناء على اقتراح الأمانة العامة تشكيل مجلس استشاري للمنتدى من الشخصيات البارزة والمرموقة المؤيدة لأهداف المنتدى.


المادة الثامنة:  الأمين العام

  1. هو الناطق الرسمي باسم المنتدى ويتولى رئاسة الأمانة العامة والجمعية العامة كما يمثل المنتدى في كافة الأمور بما فيها التوقيع على الوثائق والاتفاقيات الخاصة بالمنتدى.
  2. يتولى متابعة كافة امور المنتدى بما في ذلك الامور المالية والادارية واعمال لجان القطاعات التخصصية ، ومهام اعضاء الامانة العامة ومكتبها.
  3. التوقيع على قوائم الصرف المالية.

المادة التاسعة:  نواب الأمين العام

يضطلع كل من نواب الأمين العام بصلاحيات وواجبات  تحددها الامانة العامة بالتوافق او بالتصويت ويشمل ذلك مسؤلية الاشراف ومتابعة شؤؤن عدد من لجان القطاعات التخصصية وعند تساوي الاصوات يكون صوت الامين العام مرجحا.

المادة العاشرة:  أمين السر

  1. هو المفوض الإداري للمنتدى وعليه تقع مسؤولية تنظيم وتنسيق نشاطات المنتدى وله استخدام من يلزم لتسيير أمور المنتدى بأجر أو بدون أجر.
  2. يقوم بتدوين محاضر جلسات الأمانة العامة وحفظ السجلات وتوجيه الدعوات للاجتماعات وتقديم التقارير.
  3. يتولى حفظ السجلات المالية والدفاتر الحسابية القانونية ويتولى الإشراف العام على إيرادات المنتدى ومصروفاته وإصدار المستندات اللازمة لذلك.
  4. متابعة تنفيذ قرارات الأمانة العامة
  5. يتولى التوقيع إلى جانب الرئيس أو نائبه على مستندات الصرف والصكوك.
  6. متابعة إعداد الحسابات الختامية للمنتدى ، وتقديم التقرير المالي السنوي.

 

المادة الحادية عشرة : لجان القطاعات التخصصية :

اولا-للمنتدى عدد من لجان القطاعات التخصصية التالية والتي تنتخب رئيسا لها ،ويصبح عضوا في الامانه العامه

1- لجنة الثقافة والاعلام و الفنون .

2-  لجنة الرياضة و الشباب .

3- لجنة الزراعة و الري .

4-  لجنة الصناعة و الطاقة ( الكهرباء و النفط ) و الموارد الطبيعية .

           5- لجنة الأسكان و البنى التحتية .

6- اللجنة الاقتصادية .

7- لجنة الادارة و والاحصاء و التخطيط الأستراتيجي .

8- لجنة العلوم الأنسانية و الأجتماعية .

9- لجنة الصحة .

10- لجنة التربية و التعليم العالي و البحث العلمي .

          11- اللجنة القانونية .

         12- لجنة العلوم السياسية .

ثانيا- يحق للجان القطاعات التخصصية التنسيق والتعاون فيما بينها مباشرة لتسهيل اداء مهامها.

ثالثا- يجوز للامانة العامه بالاغلبية البسيطة تقسيم اواضافة لجان تخصصات اخرى ،ولها دمج اي منها.

المادة الثانية عشرة:  انشاء الفروع

  1. للمنتدى ان ينشئ فروعا خارج دولة المقر اذا كان ذلك مما يسهل عمل المنتدى على أساس جغرافي مستندا في ذلك إلى أساس مهني أو عددي أو غير ذلك وفقا لنظام خاص يوضع لهذا الغرض.
  2. يراعى ذلك النظام الاعباء القانونية المترتبة على فتح الفرع في الدولة المراد فتح فرع فيها.

المادة الثالثة عشرة:  قواعد الصرف والاجراءات الحسابية

  • تتولى الامانة العامة وضع نظام مالي ومحاسبي يتوافق مع القواعد واللوائح المالية والمحاسبية النافذة في دولة المقر .

المادة الرابعة عشرة:  تعديل اللائحة الداخلية

  • يجوز تعديل اللائحة الداخلية بقرار يتخذ من قبل الامانة العامه بأغلبية ثلثي اعضائها.

المادة الخامسة عشرة:  قاعدة عامة

  • اذا تعارض نص في اللائحة الداخلية هذه مع نص في النظام الاساسي للمنتدى فيطبق نص النظام الاساسي. وتختص الامانة العامة في تفسير كل ما غمض أو لم يرد نص بشأنه في هذه اللائحة.

 

2017 Powered By SMART.IT

جميع الحقوق محفوظة