مقابلات صحفية

مقابلة صحفية مع الاستاذ الدكتورة سميرة عبدالله عبد الواحد الموسوي

مقابلة صحفية مع الاستاذ الدكتورة سميرة عبدالله عبد الواحد الموسوي .

عضو لجنة الثقافة والإعلام في المنتدى العراقي للنخب والكفاءات

دكتوراه علم النفس ،  القياس والتقويم . جامعة بغداد عام 1987

خبرة في مجال بناء الاختبارات العقلية واختبار الشخصية.

—————————————

مقابلة صحفية :

1 – كيف تقيم تجربتكم الشخصية في مجال اختصاصكم العلمي والمهني؟

جيدة .والسبب طبيعة الواقع التعليمي المتدهور في العراق اليوم .

2 – أين تضع العراق اليوم في حقل الاختصاص المعرفي أو العلمي الذي تمارسونه مقارنةً بواقع العراق ذاته في مراحل سابقة، أو بالمقارنة مع دول أخرى إقليمياً ودولياً؟

العراق اليوم  يمر في أضعف وأخطر مرحله قياسا لما كان عليه سابقا .وهو في أدنى مستوياته على الصعيدين الإقليمي والدولي .

3 – لو كان لديكم سلطة القرار في المؤسسات المعنية بالحقل العلمي أو الأكاديمي الذي تمارسونه، فما هي القرارات التي كنتم ستتخذونها لتحسين أو تطوير الواقع الحالي؟

لوكنت في موقع القرار أقوم بالآتي .

  • مراجعة تامة للإدارات التعليمية بدء من مراحلها الأولية وصعود إلى العليا والحرص في اختيار الأكفاء من ذوي الخبرة والتجربة والمتابعين للحركة العلمية وممن نجحت تجاربهم سابقا في إدارة دفة التعليم .
  • فصل التعليم عن السياسة في البلد ، فقد وصل الأمر إلى قيام الأحزاب في التدخل السافر بالوزارة والإدارات والشخوص الذين يتبعونهم وينفذون سياستهم في تخريب البلد والاجهاز على العقول الواعية فيه.
  • إيقاف التقديم على الدراسات العليا خاصة في داخل البلد والشروع بمراجعة شاملة لمنهجية الإعداد للمشاريع البحثية الملحة التي تخدم إعادة المسيرة التعليمية إلى الحدود المقبولة والمنسجمة مع التطور الحياتي المقبول علمياً وبخاصة البحوث التجريبية والمهنية .
  • إشراك المجتمع ومؤسساته مع الجامعات وتحديد الحاجة الملحة للدراسة وتوفير احتياجات الدارسين للمشروع وتقييم المشروع قبل البدء به والجدوى الناتجة عنه .
  • إعادة النظر بالكم الهائل للمدارس الخاصة والمعاهد والكليات المقامة اليوم على أساس مادي من أموال ومنافع على المنشية لها من أزلام السلطة والسياسيين ممن يجهلون الفباء الحياة اصلاً .
  • إيقاف التعليم الطبي في الكليات الخاصة وقبول الطلبة في مستويات تعليمية ضعيفة فيها فضلا عن الأعداد الهزيل للمناهج والقائمين على تدريسها وبالتالي تخريج شرائح تتعامل مع حياة البشر خاصة .
  • إعادة النظر باستمرار التقويم والقياس التي تفحص المؤسسات التعليمية والمهنية في مجالاتها كافة من حيث طبيعة التدريسين والمناهج والمختبرات والأجهزة .

 

  • الحرص على ادامه الله بالأستاذة الأكفاء ممن بلغوا سن التقاعد والتراث في إحالتهم عليه والعمل على آبائهم في الاستشارات العلمية كخبراء وحسب رغبتهم في استمرار عملهم من خلال اطلاعا على العالم المتقدم تكليف من بلغ السن القانوني للتقاعد بأعمال علميه وبحث وتدريب الطلبة في اختصاصاتهم ذات العلاقة وبالطبع حسب رغبه المتقاعد في الاستمرار

4 – ما هي أبرز الشخصيات أو المواقف التي أثرت فيكم وفي تجربتكم المهنية أو الأكاديمية؟

  • اساتذتنا الإعلام والموزعين اليوم على دول العالم بعد هجرتهم . وهم ممن اداروا الجامعات العراقية العريقة وما زالوا على قيد الحياة ورحم الله من رحل منهم.

5 – ما هي أبرز مجالات اهتمامكم خارج دائرة اختصاصكم العلمي أو المهني؟

  • الاستمارة في الاطلاع العلمي والمعرفي في مجال الاختصاص العلمي العام والدقيق .
  • تأليف الكتب في مجال الإرشاد التربوي والنفسي لطلبه الجامعة .
  • إعداد كراسات تعليمية للأطفال في سن المراحل الأولية لمعالجة الأهداف الحياتية والسبيل لتحقيقها .
  • كتيب عن أسلوب كتابة اسئلة الاختبارات العقلية ، اختبارات الذكاء لمرحلة الدراسة الإعدادية والجامعية.
  • إعداد قصص للأطفال باللغتين العربية والإنكليزية .

6 – لمحة سريعة عن أبرز إنتاجاتكم الفكرية، أو الثقافية أو العلمية أو المهنية.

  • لي مقالات صحفية سابقة منشورة في صحف عراقية قبل عام 2003 في صحف الثورة والجمهورية والقادسية.
  • الاشراف على طلبة الدكتوراه والماجستير بلغ 65  للماجستير و35 للدكتوراه في مجال التعليم الهندسي وتكنولوجيا التعليم.
  • فضلا عن إدارة دورات في مجال طرائق التدريس للخريجين من حملة الماجستير والدكتوراه في مركز التعليم المستمر للجامعة التكنولوجية .
  • حالياً أعد بعض المحاضرات في مجال الاختصاص .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى