مايو 26, 2019

قواعد العمل في الأمانة العامة

          قواعد العمل في الامانة العامة

         رقم (1) لعام 2018

 

تعتبر هذه القواعد دليلاً للعمل ضمن الامانة العامة للمنتدى بهدف تسهيل العمل وتنظيمه ويتم تعديلاها بصورة مستمرة وذلك بالتوافق بين اعضاء الامانة العامة ويشار الى النص المعمول به برقم متسلسل وتاريخ التعديل وعليه تعتبر هذه القواعد رقم 1 في 12/01/2018 .

أولاً : من حيث المبدأ

رغم ان اعضاء الامانة العامة يعرفون اهداف المنتدى واسلوب عمله الا انه من المفيد النص على عدد من المبادئ الرئيسة وقد طرح الامين العام في جلسة الامانة العامة الاولى للدورة الثانية (12/11/2017) اهمها ومنها:

أ . المنتدى العراقي للنخب والكفاءات منظمة غير سياسية وغير طائفية تعمل في إطار وطني يتجاوز تماماً كل الميول السياسية أو الحزبية أو الدينية ، وهو لكل العراقيين فلا تمييز لأي عراقي  يستوفي شروط المنتدى الفنية

ب – كافة اعضاء المنتدى متساوون بالمسؤولية عن اقتراح وتنفيذ النشاطات التي تخدم العراق ضمن اختصاص اللجان وتتخذ قرارات الامانة العامة بالإجماع او الاغلبية

ج-  مالية المنتدى تتكون من الاشتراكات والهبات والدخل المتحقق من النشاطات الاستشارية ورسم العضوية .

د-  العمل في المنتدى طوعي وبدون مقابل كأية منظمة عمل مدني ولا يشابه العمل الوظيفي فاخذ المبادرة العملية وتنفيذها هو اساس النجاح ورغم ان المنتدى ليس ماكنة لينتج سلعة ولكن مجموع انتاج اعضائه هو انتاجه .

هه- رؤساء اللجان هم حلقة الوصل بين كافة اعضاء اللجنة والامانة العامة وعليهم المسؤولية الادارية لعمل اللجنة .  يتوقع من رؤساء اللجان التنسيق والتعاون والتواصل مع كافة اعضاء اللجنة وحث الجميع على التفكير فيما يفيد العراق من نشاط او عمل والاتفاق على تحديد شخص او اشخاص لتحقيق النتيجة.

ثانياً : توزيع المسؤليات

  • يكون رؤساء اللجان مسؤولين مباشرة عن تقديم الاقتراحات بشان ما يمكن للمنتدى ان يقدم للعراق وذلك بالتشاور الدائم مع كافة اعضاء لجانهم وحثهم على تقديم الاقتراحات العملية التي يمكن لذلك التخصص من خلالها خدمة قضايا الوطن كل ضمن اختصاصه. وكذلك التعاون مع اللجان الاخرى لتنفيذ المشاريع المشتركة لنشر نشاط المنتدى.
  • – الامور الادارية والمالية والقانونية والتنظيمية للمنتدى هي من اختصاص الامين العام ونوابه وامين السر حصرا باعتبارهم منتخبين من الجمعية العمومية للمنتدى وباعتبارهم اللجنة التنفيذية للأمانة العامة والمسؤولين عن ضمان حسن سير العمل في المنتدى وتسهيل عمل اللجان . ولكن القرارات تتخذ من قبل الامانة العامة والتي تتكون من رؤساء اللجان بصفتهم التمثيلية لأعضائها وذلك بهدف تفرغ رؤساء اللجان

 

 

واعضائها لتدارس النشاط المنوط باللجنة وعدم اضاعة الوقت والجهد في الامور التنظيمية للمنتدى خصوصا وان تطبيق احكام القوانين التركية مناط بالمحاسب القانوني للمنتدى والمشاور القانوني التركيين حسب متطلبات القانون التركي ويقتصر التواصل معهما على الامين العام وامين السر ولهما الاستعانة باخرين من اعضاء المنتدى او من خارجه.

ثالثاً : الاجتماعات والمراسلات :

  • – من حيث المبدأ تعقد اجتماعات الامانة العامة عن بعد لتوفير نفقات السفر والاقامة وذلك باستعمال الايميل حيث يقوم كل عضو امانة بأرسال الايميلات معنونة الى (الامانة العامة) بما يرى وتعطى نسخة منة الى كافة اعضاء الامانة حسب الرابط المستعمل وهو muntdakafaat@gmail.com والذي تضمن الامانة العامة صحته ودقته.
  • – اذا قام اكثر من نصف اعضاء الامانة العامة بتأييد أي اقتراح ، يقوم امين السر بالتوجيه حسب طبيعة الامر كأن تطلب موافقة الاعضاء او ابداء الراي او التعليق .
  • – تتخذ القرارات بالتصويت خلال مدة محددة (ينص عليها في كل حالة ) ويعتبر عدم الاعتراض ضمن المدة موافقة ضمنية.
  • – اضافة الى اعلاه تعقد الامانة العامة اربعة اجتماعات سنويا بحضور من يستطيع من اعضاء الامانة العامة وذلك بدعوة توجه قبل 15 يوم من موعد الاجتماع. وللأمانة العامة ان تحدد مواعيد الاجتماعات في بداية العام .

 

رابعاً : التواصل والمراسلات

1- يستعمل الايميل وليس الواتساب لهذا الغرض لضمان عدم ضياع المعلومة ويجوز اعطاء صورة منها بوسيلة اخرى :   muntdakafaat@gmail.com  مع جواز تواصل شخصي بين اعضاء الامانة العامة دون ان يعتبر ذلك التواصل ملزما للأمانة العامة.

2- اذا ما استعملت وسيلة اخرى فيجب التأكد من ان نسخة منها قد ارسلت بواسطة الايميل بحيث تكون هناك دائما نسخة من المراسلات في ايميل المنتدى لكافة المراسلات .

3– تعمل كل لجنة تخصصية من لجان المنتدى مجموعة على الواتسب group تتضمن كل اعضاء اللجنة بالإضافة للسيد أمين السر .

 

ضيف عبد المجيد أحمد

الاميـن العـام للمنتدى العراقي للنخب والكفاءات

2017 Powered By SMART.IT

جميع الحقوق محفوظة

Facebook
YouTube