العمارة المتوحشة – الجزء الثاني
المهندس الاستشاري ناصر المختار
رئيس لجنة الإسكان والبنى التحتية في المنتدى العراقي للنخب والكفاءات
ذكرنا في الجزء الاول لمحة عن بداية هذا التيار المعماري الذي استمر ما يزيد على ثلاثة عقود من خمسينات وحتى بداية ثمانينات القرن الماضي. فكانت البداية في ڤيلا گوث Villa Goth .
ولكن الكثير من النقاد اعتبروا ابنية اخرى تمثل البداية الكبيرة لهذا التيار واولها ابنية Unite Dhabitation للمعمار العالمي لي كوربوزيه Le Corbusier مع الفنان المعمار نادر افونسو Nadir Afonso وهي عبارة عن تصاميم لمجمعات سكنية اجتاحت اوروبا في ذلك الوقت
الصورتين اعلاه ل Unite Dhabitation – Le Corbusier
ثم سرعان ما تبنى هذا التيار الكثير من المعماريين البريطانيين حتى اصبحت مدينة لندن مرتبطة بهذا التيار.
كذلك يعتبر كتاب المعمار الانگليزي راينر بانهام Reyner Banham الموسوم ” العمارة المتوحشة – الاخلاق ام الجمال ” ” The New Brutalism – Ethic or Aesthetic” من اهم الكتب التي اسست لهذا التيار.
تطور هذا التيار بعد هذا كثيرا ليتخذ وبشكل رئيسي من مادة الخرسانة كمادة انشائية وانهائية بنفس الوقت فقد اصبح استخداما يعبر عن هذه المادة سهلة التطويع وجيدة الاستجابة للتعبيرات المعمارية للمصمم وكذلك فأنها تأخذ شكل القالب الذي تصب فيه بكل امانه وبدون تصنع وبكل تفاصيله. وهذا يعد تمثيل مطابق لما يصبو اليه هذا التيار المعماري. وهنا نجد توظيف جديد لمادة الخرسانة التي كانت قد استعملت من قبل ولكن بطريقة مغايرة ولم تكن مادة انهاء للسطوح الخارجية.
فأصبحت الخرسانة ترينا قابليتها النحتية واعطاء الشكل المطلوب بصدق خالي من التكلف والزخرفة التي كانت تستعمل من قبل وبدون غطاء او ستر.
من هنا يمكننا ان نربط بين هذا التيار والحالة المجتمعية في خمسينات وستينات القرن الماضي من ثورة على الاعتقادات السائدة وكذلك من انتشار لمبادئ العدالة الاجتماعية والقيم الاشتراكية فكان انعكاسا حقيقيا لها. حيث نرى الابنية السكنية الخرسانية المرتفعة وحولها الحدائق تنتشر في انحاء اوربا. لتتضامن مع نداء المواد الانشائية الحقيقية لتظهر على السطح.
يعتبر هذا التيار بلا شك جزء كبير من التيار العام الذي يطلق عليه اسم العمارة الحديثة” Modern Architecture “ ومبدؤها الاساسي بأن الشكل يجب ان يتبع الوظيفة وليس العكس “ Form follows Function” وان على المعمار ان لا يصب اهتمامه على الديكور والواجهات الخارجية ولكن عليه ببساطة ان يدع المبنى للتعبير عن وظيفته. وهذا بالطبع يأتي بشكل معاكس وفيه رفض لمسلّمات سبقت ذلك الجيل.
لعل افضل وسيلة للتعرف على هذا التيار وتقييمه هو من خلال بعض الابنية التي تمثله. ومنها
مبنى جمعية مالكي المطاحن – احمد اباد – الهند
المعمار : لي كوربوزييه
Mill Owners Association Building
Ahmed Abad – India
Architect: Le Corbusier
وكذلك مبنى مقر مدينة بوسطن
Boston City Hall
Boston, USA
Architects: Kallman McKinnell & Knowles
Campbell, Aldrich & Nulty
والذي يعد من اكثر الابنية المثيرة للجدل ما بين محب وكاره لهذا المبنى الى درجة انهم نادوا بهدم المبنى بسبب سوء تصميمه حسب ادعائهم بينما يعتبره بعض المعماريين من اجمل المباني الشجاعة التي تمثل هذا التيار
مكتبة گيزل
Geisel Library
La Jolla, California
Architect: William L. Pereira & Associates
وهو مبنى عبارة عن كتل ضخمة تبدو غريبة وبعيدة عن الاشكال المعتادة
واخيرا مبنى برج ترلك
Trellick Tower
London UK
Architect: Erno Goldfinger
يتبين من هذه الدراسة المختصرة شدة ارتباط العمارة بالديناميكية الفكرية للمجتمعات وكيف ان العمارة انعكاس لا يكذب ويروي بصدق الحالة والتيارات الفكرية السائدة في وقت معين.