الاخبار

العراق 15 عام بعد الاحتلال

 بمشاركة عدد من المنظمات والشخصيات الاوربية والجمعية الدولية للعدالة والحرية التونسية وبحضور متميز لوسائل الاعلام المقروءة والمرئية , عقد المنتدى العراقي للنخب والكفاءات مؤتمرا في تونس يوم العاشر من مايو 2018 تحت عنوان ” العراق ..15 عاما بعد الاحتلال ” , وعلى مدى اربع جلسات القيت فيها بحوث اعدت باللغة الانكليزية من قبل اعضاء متخصصين في المنتدى مع ترجمة لها بالعربية . وقد ابتدأ المؤتمر بكلمة ترحيبية للأستاذ صباح المختار نائب الامين العام للمنتدى , اعقبه الاستاذ رمضان سعودي رئيس الجمعية الدولية للعدالة والحرية , والاستاذ ضيف عبدالمجيد الامين العام للمنتدى .

شارك في الجلسة الاولى آ.د محمد مظفر الادهمي ببحثه الموسوم (الغزو الامريكي للعراق …الدوافع والتبعات ) والاستاذ صباح المختار ببحثه الموسوم (السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية في العراق 2018 ) والاستاذ شريف محسن البياتي ببحثه الموسوم (صناعة النفط العراقية الماضي والحاضر والمستقبل ).ورأس الجلسة د احمد حقي امين سر المنتدى.

وفي الجلسة الثانية شارك د عادل خضر الدوري ببحثه الموسوم (حالة الصحة في العراق قبل وبعد الاحتلال )وآ.د بشارعبد الرحمن ببحثه الموسوم (شبكة الكهرباء في العراق …دراسة ميدانية ) وآ.د يعرب الدوري ببحثه الموسوم (وضع التعليم والتعليم العالي في العراق بعد عام 2003 ) ورأس الجلسة الاستاذ صباح المختار.

وفي الجلسة الثالثة شارك السيد ديرك ادريانسن ببحثه الموسوم (رؤية من الغرب ) والدكتور احمد يونس قاسم ببحثه الموسوم (دراسة الواقع الصناعي في العراق قبل وبعد الاحتلال )ورأس الجلسة أ ناجي حرج المدير التنفيذي لمركز جنيف الدولي للعدالة.

وقد تضمنت البحوث التي القيت في المؤتمر افلاما ومخططات بيانية وصورا  توضيحية عرضت على شاشة كبيرة مع كل بحث .

 

وفي الجلسة الختامية شارك كل من السيد مايك باورز عن جمعية التضامن السويدية العراقية والسيد دريك ادريانسنس عن منظمة محكمة بروكسل والسيدة عايدة القيزاني عن الجمعية الدولية للعدالة والحرية باحاديث مهمة اثارت نقاشات مثمرة عن واقع العراق ومستقبله .

كما عقدت جلسات حوار لأعضاء المنتدى مع الشخصيات الاوربية وممثلي المنظمات من اجل تبادل الآراء وادامة التواصل . وتم توزيع كتاب (ما وراء ابادة التعليم ) (    (Beyond Educideفي العراق الذي طبع باللغتين الانكليزية والعربية وتضمن فعاليات  وبحوث الندوة الدولية حول وضع الاكاديميين العراقيين التي عقدت في جامعة خنت ببلجيكا في الفترة من 9-11 اذار 2011, وكذلك ميثاق خنت للدفاع عن الاكاديميين العراقيين الذي وقعه المئات من الاكاديميين والمهنيين ورؤساء الجامعات والمعاهد في اوربا والولايات المتحدة الامريكية .

وقدم الاستاذ ناجي حرج لأعضاء المؤتمر نسخا من الكتاب الذي اصدره مركز جنيف الدولي للعدالة مطبوع باللغة الانكليزية لهذه السنة 2018 وعنوانه (call For Justice A Iraq ) .

ان هذا المؤتمر يمثل نقلة نوعية في نشاطات المنتدى العراقي للنخب والكفاءات , لأنه خاطب العقل الاوربي بلغته واسلوبه واجرى حوارا ت وقدم معلومات لم يكن الاوربيون على اطلاع بها والذين وعدوا بإيصالها الى الجهات الرسمية وغير الرسمية والمنظمات الانسانية في بلدانهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى