الاخبار

براءة إختراع : إكتشاف جديد لجهاز تنشيط البذور

في تعاون علمي الأول من نوعه بين أعضاء المنتدى العراقي للنخب والكفاءات. حصل الدكتور غسان جايد زيدان عضو لجنة الزراعة والري والأستاذ الدكتور يعرب قحطان الدوري رئيس لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي على براءة إختراع المعنونة “جهاز تنشيط البذور” ومسجلة في مكتب براءاة الإختراع في كوالالمبور برقم PI2020002411 بتاريخ 18/5/2020 .

وهي عبارة عن إكتشاف جديد لجهاز ينّشط نسبة وسرعة نمو البذور. حيث يعد فهم عملية إنبات البذور أحد الأهداف الرئيسية لفيزيولوجيا النبات، وستتأثر بظروف مختلفة تؤدي إلى زيادة النسبة المئوية للإنبات بإستخدام الجهاز الجديد لمدة دقيقتين للحصول على أعلى نسبة إنبات مقارنة مع البذور قبل معالجتها بالجهاز.

كما أثبت الجهاز أفضليته على طرق العلاج الأخرى كإستخدام محاليل معينة أو وضع البذور في أحواض يحوي سوائل مختلفة أو في علب معينة ورجها باليد بطريقة ميكانيكية كلاسيكية قديمة. وقد أثبت الجهاز زيادة كبيرة في سرعة الإنبات بسبب الخدش الميكانيكي الذي سمح للماء باختراق طبقات البذور مؤدية إلى زيادة سرعة إنبات البذور مقارنة بالطرق الأخرى المذكورة آنفاً. يفتح هذا الإبتكار الآفاق لتكنولوجيا جديدة تساعد على زيادة الإنتاج وتحسين ونوعيته وكفائته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى