لجنة الزراعة و الري

الثقافة المائية والتنمية المستدامة للمجتمعات الحديثة

الثقافة المائية والتنمية المستدامة للمجتمعات الحديثة

صدر حديثاً كتاب بعنوان ( الثقافة المائية والتنمية المستدامة للمجتمعات الحديثة )  للأستاذ الدكتور مقداد حسين علي الجباري (عضو لجنة الزراعة والري) ، والدكتورة جنان حامد المختار (عضو لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي) في المنتدى العراقي للنخب والكفاءات

رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد (1099) لسنة 2021

الرقم المعياري ( 9789922618753 )  ISBN

 الاطار العام للكتاب

ابتداءا من الضروري جدا التعريف بالجهات المستفيدة وبشكل مباشر من الكتاب ومنهجيتة ومردوداتة المجتمعية التي تم تصميم الكتاب من اجلها. ان هذا الكتاب قد صمم من اجل حصر معلومات مهمة واساسية ويقع في لب موضوع ادارة الموارد المائية. لقد تمت صياغة الكتاب باسلوب مبسط وركزت فيه الكثير من المعلومات الاساسية التي توضح وتفسر ازمة وابعاد وتحديات الموارد المائية العراقيه والحلول الممكنة  لتجاوزها عند توفير الخلفية العلمية والامكانيات والمفردات المناسبة.    ان قطاع الموارد المائية في العراق يعاني من مشاكل المياه (الطبيعية وغير الطبيعية) والتي ترافق وتضغط بدرجات متفاوتة على معظم العمليات التنموية وخاصه ضمن المناطق الجافة وشبة الجافة من العراق. ان تميز العراق بمشاكل (شحة المياه) ليست موقعية بل تمتد بحجم الامتداد الجغرافي للعراق والتباين في بناه الاجتماعية والاقتصادية كما وتكون عرضة للتاثر بظواهر عديده وجميعها تؤدي الى تراجع في البيئة التنموية في العراق بانواعها (الاقتصادية / الزراعية / الصناعية / الخدمية /البيئية / الصحية) فضلا عن الضغوطات (الاقتصادية / الاجتماعية / ارتفاع معدلات الفقر وهجرة المواطنين) من المناطق الى مناطق اخرى داخل وخارج العراق مع احتمالية نشوء الازمات الامنية والسياسية بسبب شحة المياه وعندها لا يستبعد حدوث صراعات قاسية ومدمرة على الموارد الطبيعية الامر الذي سيترتب عليه انعكاسات سلبية وعرقلة لمسيرة التنمية المستدامة ناهيك عن حقيقة ان منطقتنا ستكون مستقبلا من اكثر المناطق في العالم عرضه للتاثيرات المحتملة للتغيرات المناخية وتاثيراتها المختلفة حيث ان ازدياد معدلات درجات الحراره والتراجع في معدلات الامطار وشدتها وازدياد معدلات التبخر ستودي جميعا الى (ازدياد شده ومعدلات الجفاف / استفحال ظاهرة التصحر/ شح الموارد المائية السطحية والجوفية / زيادة ملوحة المياه السطحية والجوفية / انتشار الاوبئة والافات والامراض على نحو غير مسبوق / تراجع في الانتاج الزراعي (لاضطرابات كميات الامطار وتوزيعها وتغيير مواعيد الزراعة وقصر مده المواسم  الزراعية وتراجع الغطاء النباتي وتاثيراتها على المراعي الحيوانية مما يشكل تهديدا مباشرا للامن الغذائي والثروة الحيوانية) / تدهور النظم البيئية / تراجع في البيئه الاستثمارية الزراعية والصناعية والسياحية / التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والامنية والصحية ونشوء الازمات الامنية والسياسية وازدياد معدلات الفقر مما سيوفر الضروف لهجرة المواطنين من المناطق المتاثرة الى مناطق اخرى داخل الدولة او الى دول الجوار مما سينتج ضغوط متزايدة على البيئة والموارد الطبيعية والتعرض لمخاطر التهميش الاقتصادي والاجتماعي) لذا وجب الاستعداد لمواحهة وادارة هذه المخاطر جميعا لتحديد او تقليل او تجنب العديد من هذه الاثار السلبية من خلال الاستعداد العلمي والعملي والميداني الصحيح بالاعتماد  على مجموعات من اليات الادارة الصحيحة للموارد المائية وبشكل مستدام وخلاف ذلك قد تصل الامور الى حد الاخلال بالاقتصاد الوطني وتهديد الامن الاجتماعي بشكل شامل.                                                                                                                      

محتويات فصول الكتاب

  ففي الفصل الاول والذي يمثل مقدمة الكتاب وفيه تم توضيح الاطار العام لموضوع المياه من الناحية التاريخية والحضارية والانسانية والدينية وفي الفصل الثاني من الكتاب تم الشرح المركز للاطار العام لطبيعة علوم الموارد المائية وابعادها وتفصيلاتها الاساسية ضمن اي حوض طبيعي  وفي الفصل الثالث من الكتاب تم التعريف وبشيء من التفصيل على التحديات التي تواجة واقع وتنمية الموارد المائية في العراق والحلول المقترحة لتجاوزها والسيطرة عليها والتقليل من اثارها السلبية والسيطرة عليها وبشكل صحيح. لقد شكل هذا الفصل مدخلا مناسبا للفصول الثلاثة الاحقة من الكتاب ففي الفصل الرابع تم التطرق الى تحديات السياسات المائية لدول الجوار المائي على واقع الموارد المائية في العراق وامكانيات ايجاد الحلول المشتركة بهذا الخصوص وفي الفصل الخامس تم التطرق الى واقع ظاهرة التغيرات المناخية وتاثيراتها السلبية على واقع الموارد المائية في العراق تاثيراتها المحتملة على واقع القطاعات التنموية المختلفة وامكانيات تجاوز تاثيراتها السلبية فيما تم التركيز ضمن الفصل السادس من الكتاب على واقع وابعاد مفاهيم الادارة الشاملة والمتكاملة والمستدامة والشفافة المعتمدة ميدانيا و المطلوب اعتمادها خلال المرحلة المقبلة والعقبات التي تواجه تطبيقاتها واليات انضاج مفرداتها لاعتمادها وتنفيذها بشكل صحيح في معالجة الواقع الصعب والمتردي ضمن قطاعات الموارد المائية المختلفة في العراق (كما ونوعا) ويقلل من كفاءة استخدامها مستقبلا. لقد دعمت المفردات المطروحة ضمن الكتاب لدعم برامج الادارة الشاملة والمتكاملة والمستدامة والشفافة بموضوع مهم يتعلق باقتصاديات المياه والذي تم التطرق اليه بشىء من التفصيل ضمن الفصل السابع من الكتاب وفيه شرح لواقع وابعاد ومفاهيم موضوع اقتصاديات المياه والتقييم الاقتصادي للمشاريع التنموية في مراحل تصميمها الاولى وكلفها المادية للوصول الى الاهداف التنموية التي يصمم من اجلها المشروع المعنى والتي يجب ان تكون فعالة ايجابيا بمعطياتها النهائية وبكلف مقبولة وتحديد جميع الاوجة التي يجب ان تاخذ في الاعتبار عند تحديد نوعية المشروع المائي وتجهيزاتها المطلوبة وعمر المشروع الافتراضي وضروف منطقة انشائه والاهداف التنموية المتوقعة من المشروع والتعرف على ابعاده البيئية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها. ان برامج الثقافة المائية المجتمعية صممت لتكون احد الحلول الاستراتيجية التي جاءت ضمن توصيات برامج الادارة التنموية المتكاملة والشاملة المستدامة والشفافة المذكورة ضمن الفصل السادس. عولجت مفردات برامج الثقافة المائية المجتمعية ضمن الفصل الثامن من الكتاب والذي مثل الهدف المركزي من تصميم هذا الكتاب ومن خلاله تم توضيح مفاهيم وابعاد وفلسفة واهمية برامج الثقافة المائية المجتمعية والتنمية المستدامة وخاصة  للمجتمعات النامية وبشكل واضح مع الكثير من التفاصيل التي تجعل المجتمعات المحلية قادرة معها ان تصل الى اهداف هذه البرامج التثقيفية والتنموية لتطوير واقع الموارد المائية في العراق وشمل الفصل التاسع واقع ومستويات ونتائج تطبيق مفردات هذه البرامج التثقيفية المائية والمستدامة للخطط التنموية ضمن العديد من دول العالم المختلفة المتقدمة منها والنامية مع التوصيات بافضل الطرق لانجاح هذه البرامج التثقيفية – التنمويه في العراق. لقد تميز الكتاب ايظا بتصميمه لفقرة عن تصميم برامج الثقافة المائيه ضمن المقاييس العالمية وايظا ضمن مقاييس الامم المتحدة ضمن برامج ترشيد استهلاك المياه وصولا الى بناء الفكر التطبيقي المتقدم ضمن القطعات المجتمعية والتنموية المختلفة   بكل مجالاتها واختصاصاتها وبناء الكوادر المؤهله علميا وميدانيا في المجتمع (من متخذي القرار ضمن الدوائر المسؤولة عن قطاعات المياه وكذلك منظمات المجتمع المدني). ان استعراض واقع برامج الثقافة المائية المجتمعية في العراق  تبين الافتقار المبرمج والمستدام لاي من هذه النشاطات المشار اليها وايظا الافتقار الى تحديد دقيق للايات العمل الممكنة لتجاوز المعوقات والتحديات من خلال التنفيذ المستقبلي للبرامج التثقيفية المتعددة المستويات المقترحة ضمن هذا الكتاب والموجهة الى القطاعات المجتمعية المختلفة المستويات وباليات متباينة وصولا الى برامج ودورات تطويرية لمتخذي القرار المتعلق بالمياه ضمن جميع القطاعات التنموية في المجتمع العراقي مع التركيز على نقل التجارب الميدانية الناجحة من دول العالم  للاقتداء بها والتعرف على التجارب الفاشلة لتجنبها. شمل الفصل العاشر والاخير من الكتاب الاطار العام للبرامج (التدريبية والتطبيقية) وبشكل متميز في مجالات الثقافة المائية والتنمية من خلال رسم الاطر التدريبية والتطبيقية وبجميع مستوياتها و التي تتناسب مع المشاريع التنموية في العراق وضمن جميع القطاعات المجتمعية حيث شمل الاستعراض  نشاطات وتطبيقات برامج الثقافة المائية وتطبيقاتها في ترشيد استهلاك المياه ضمن القطاعات الزراعية والصناعية والخدمية والبشرية والمجتمعية وجميعها مقترحة ومطبقة من قبل منظمات الامم المتحدة التخصصية وكذلك من قبل العديد من الدول العالمية والشركات الرئيسية في العالم المتقدم لتكوين فكرة واضحة وفعالة وتطبيقية عن واقع واهمية هذه البرامج التدريبية ومقدار واسباب التباين في معطياتها. ان مواضيع الثقافة المائية المجتمعية من مواضيع الساعة في العديد من دول العالم حيث توصل الباحثون بهذه المجالات فيها الى اليات عديدة  بخصوص ربط موضوع الثقافة المائيه بكافه مراحل نمو المجتمعات المتنوعة مع مواجهة تحديات تاثيرات الكثافة السكانية المتزايدة اضافة الى مواجهة التحديات التي تواجه واقع الموارد المائية في بلدانهم على برامج التنمية كما وضعت برامج  لتطوير الاليات المناسبة لنقل مفاهيم  الثقافة المجتمعية بمستوياتها المتباينة وكيفية المحافظة على المياه (كما ونوعا) والتعامل الايجابي في دعم واقع واحتياجات المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية والصناعية والزراعية والصحية للمجتمع ككل ودعم التعامل مع واقع علوم عديدة ذات علاقة بموضوع الموارد المائية.  ولدعم البرامج التدريبية المقترحة ضمن الكتاب تم توفير كم جيد من المواد الإعلامية الفعالة والعشرات من الصور والأفلام التوضيحية وبرامج متنوعة ساندة لتوجه برسائل مهمة وحسب طبيعة المجتمعات المحلية ضمن جميع المحافظات العراقية. ان طبيعة وواقع ومستويات وخلفيات المجتمعات المحلية التي ستتم مخاطبتها من خلال هذا الكتاب ستكون متمثلة بقطاعات عديدة من المجتمع العراقي (طلبة المراحل المنتهية من بعض الكليات المختارة ومن طلبة المدراس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ومن المدرسين والمدرسات ومن المسؤولين التربويين ضمن الوزارات المعنية (التربية / التعليم العالي  / السكان / التخطيط / الصحة / الاوقاف / وغيرها) ومن ربات البيوت العاملات وغير العاملات ومن النساء الاميات وكذالك من منظمات المجتمع المدني (ان الكتاب وبشقيه النظري والميداني والتطبيقي والعملي وجميع المواد الاعلامية المذكوره قد تم تجميعها على سي دي خاص مرفق بالكتاب).                                                                                

تصميم برامج الثقافة المائية المجتمعية

ان تصميم برامج الثقافة المائية المجتمعية هي احدى هذه الوسائل الحديثة ضمن المجتمعات المتقدمة ومنذ عقود طويله وهي دوما مقترحة وبكل جد لتكون فاعلة ضمن مجتمعاتهم وبكل مستوياتها لايمانهم المطلق بانه من خلال برامج الثقافة المائية المجتمعية سيستطيع المجتمع مواجهة العديد من المشكلات المائيه وما يهددها من اخطار بسبب السلوكيات الفردية واليات التعامل السلبي مع البيئة المائية ضمن المجتمع وعلى كل المستويات. ان برامج الثقافة المائية المجتمعية المقترحة سوف تكسب جميع المشاركين في النشاطات والفعاليات المقترحة سلوكيات ايجابية وفعالة تساعد في حماية البيئة المائية حيث انها ستعلمهم الكثير من القواعد الصحيحة والمناسبة لترشيد استهلاك المياه بشكل سليم وصحيح وستزيد من معرفتهم بالخبرات والمهارات المباشرة والميدانية في التعامل الصحيح مع المياه في محيط حياتهم وتواجدهم وعملهم وعيشهم اليومي وتنمية القدرات والمهارات الشخصية لفهم الحقائق والمفاهيم حول الموارد المائية بشكل عام والتركيزعلى تنمية الجانب المعرفي والتركيز على حقيقة ان توفر المياه هي الاساس لانجاح مختلف قطاعات التنمية الاقتصادية والصناعية والزراعية والسياحية والصحية وغيرها اضافة الى التعرف على طبيعة ومصادر الاسراف والهدر للمياه من قبل المواطنين والتعرف على اليات الفعالة ضمن برامج ترشيد استهلاك المياه لدعم الواقع المائي ضمن المجتمع (كما ونوعا) وايضا في تحديد اليات التصدي لمشكلات هدر المياه ضمن البيوت وفي مناطق السكن ومواقع العمل والمدارس وفي المجتمع والتعرف بشكل عام على المشكلات التي ستواجه قطاعات التنمية في المجتمعات المحلية او ضمن المجتمع ككل في حاله التراجع في توفر كميات المياه المطلوبة والتعرف على الحلول لمشكلات المياه في المجتمعات المحلية وضمن القطاعات التنموية المختلفة وبشكل ايجابي. ان تغيير السلوك المجتمعي للافراد ليس بالامر السهل كما ان اكتساب السمات والعادات الجديدة هي اكثر تعقيدا وصعوبة وبالرغم من كل ذلك لابد من التعرف على مجموعة من الاساليب الجديدة والفعالة في مجالات تغيير السلوك المجتمعي بخصوص المياه وبكل ابعادها وبما تتفق مع المتطلبات الحديثة. ان الثقافة المائية المجتمعية والتوجية العلمي والتربوي الموجة  في هذا المجال المهم والحيوي واعتماد اساليب التعليم الجديدة في جميع مرافق المجتمع  حيث ترسم وتنفذ لتقوم بوظيفة التربية المائية الجديدة والمطلوبة بجد للمجتمع ككل بهذا الشأن ولتوفير الكثير من الضروف المناسبة والكثير من المعايير والادوات المجتمعية الجديدة بهذا المجال  للجيل الجديد. ان من اهم عوامل التخطيط لانجاز الكتاب هو الوصول باهداف الكتاب الى                                                                                                      الكوادر العاملة من قطاعات الموارد المائية بمختلف فروعها وتخصصاتها وكذلك للعاملين في بعض الوزارات وبعض         الدوائر والاجهزة التخصصية ذات العلاقة بالموارد المائية لرفع قدراتهم العلمية وليكونوا اكثر استعدادا في التعامل مع         التحديات  التي تواجه الموارد المائية العراقية وتوفيرها (كما ونوعا) لدعم عمليات التنمية المستدامة ومن ثم الى جميىع القطاعات ضمن المجتمعات العراقية المحلية وضمن كل المحافظات العراقية لرفع من مستويات استيعابهم للواقع             المائي العراقي والتعرف على مفردات الكتاب واستيعاب الافكار الواردة فيه وكذلك استيعاب المفردات التنفيذية واستيعاب دورهم الاساسي في تنفيذ اليات ترشيد استهلاك المياه ميدانيا اي الوصول الى الهدف المركزي في انجاح جميع الخطوات والتوصيات التي تضمنها الكتاب للعمل بموجبها وبايجابية وضمن جميع القطاعات المجتمعية مما سيوفر الفرص لاسترجاع كميات كبيرة من المياة المفقودة من البيئة المائية العراقية وبنوعيات جيدة اي ارجاع المياه الى مستويات مقبوله ومناسبة لدعم الواقع التنموي في العراق الان وفي المستقبل المنظور ومع الزيادات المتوقعة لاعداد السكان في العراق.                                                                  

عموما تم اغناء فصول الكتاب بالعشرات من الامثلة والتوصيات والمقترحات والاستنتاجات لتكون كل منها اساسا للتحاور العلمي الواضح المعالم والاهداف وللنقاشات الهادفة بين المدربين وبين المتلقين للمواد التدريبية كما ان الكتاب قد كتب باللغة العربية وباسلوب سلس ومبسط للمفردات العلمية التي تم تطرق اليها لتسهيل ايصال المعلومات العلمية للعاملين بمنظمات المجتمع المدني ولقراء الكتاب عموما وبكافة مستوياتهم وخلفياتهم العلمية والثقافية وضمن جميع القطاعات المجتمعية وتطوير قدراتهم في مجالات واليات التنفيذ الميدانية المقترحة ضمن البرامج التنفيذية كما ان الكتاب لم يتضمن ضمن اي من فصوله معلومات رقيمة او معادلات او موديلات او اشكالا علمية او جداول او تقنيات او اي من القياسات والمعطيات الفنية او التكنولوجية لان فكرة الكتاب اساسا هي ايصال مجموعات من الحقائق واليات العمل الى المجتمعات المحلية والى المدربين من منظمات المجتمع المدني لوضعهم في اطار برامج الثقافة المائية المجتمعية ورفع مستويات ادراكهم باهميتها والتركيز على الية تعاملهم مع هذا الواقع الصعب ضمن جميع القطاعات المجتمعية لان المدربين هم جزء اساسي من هدف الكتاب والمعول عليهم كثيرا في تسهيل  تنفيذ هذه برامج الكتاب المقترحه.

كما ان الكتاب مصمم وموجه اساسا للمدربين وعلى اربع مستويات هي:

 المدربين العاملين ضمن الدوائر الحكومية ذات العلاقة بمواضيع الموارد المائية ليكونوا خير مدربين للموظفين (الجدد) العاملين في وزارة الموارد المائية والجهات التخصصية الاخرى العاملة بمجالات الموارد المائية ضمن دوائر الدولة الاخرى

المدربين من منظمات المجتمع المدني  لتطوير القدرات في تطوير المفاهيم الاولية حول المياه واهمية التعامل معها بشكل صحيح والتعرف على اليات وادوات ترشيد استهلاك المياه (ان القطاعات الاساسية المشمولة بهذه البرامج هم من النساء المتعلمات والنساء الاميات وربات البيوت وائمة الجوامع) وغيرهم من القطاعات المجتمعية                                                                                                                                          

المدربين من المعلمين والمعلمات من المختصين ضمن مادة الجغرافية او التربية المجتمعية لتطوير واقع الثقافة المائية للطلبة ضمن المدارس وبكافة مستوياتهم الدراسية والدروس التي ينبغي ان تكون تحت  ايديهم  من المواد العلمية النظرية والعملية الاساسية التي يمكنهم من خلالها تصميم وبناء الدورات التدربيه وورش العمل لايصال رسائل هذا الكتاب الى المستويات المشار اليها في اعلاه وباشكال واليات مناسبة                                                                                    للمدربين العاملين ضمن دوائر حكومية ذات العلاقة بمواضيع الموارد المائية ليكونوا من القائمين في تدريب وتهيئة المستفيدين من الموارد المائية ضمن قطاعاتهم التنموية.                                                                                    

ان التحديات التي من المتوقع ان تواجه تطبيق برامج الثقافة المائية عديده منها:                      

    عدم الشعور لدى الافراد والمجتمعات المحلية بجدوى وأهميّة هذه البرامج       

عدم وجود قرارات مركزيّة من الجهات المسؤولة ذات العلاقة بقطاعات المياه بإنجازها وتطويرها

 العادات والتقاليد الموروثة والمتجذّرة في المجتمع منذ زمن بعيد ومن دون أنظمة رقابية أو إرشادات توعوية  ملزمة للمواطنين او المجتمعات المحلية

مما يستوجب الإسراع في اعداد وتصميم  وتوفير مستلزمات تنفيذ برامج الثقافة المائية المجتمعية وعلى نطاق واسع ومستدام  لرفع مستوى إدراك المجتمع ككل بالواقع المائي الصعب وضرورة مشاركتهم في البرامج الهادفة إلى الموارد المائية حرصا على مصالح الافراد والمجتمعات المحلية ولتنمية الموارد المستقبلية. هذا وان الجهات المستفيدة من هذا الكتاب وهي كثيرة منها دوائر ومؤسسات وزارة التربية والتعليم (تعليم طلبة المراحل المنتهية) لكونها تمثل الجهة الاساسية التي تستطيع نقل رسالة هذا الكتاب وتطبيقات مفرداته الى المجتمع من خلال نقل مفاهيمة الى عوائل من خلال الطلبة حيث ان العائلة تمثل هي نواة المجتمع لذا فمن الصحيح وضع برامج تربوية وتدريبية وتعليمية عديده وذات مستويات مختلفة ضمن المجتمع التربوي والاتفاق على تفاصيل الية العمل ضمن برامج خاصة مع  وزارة التربية  كما ان المشروع سيوفر غطاءا اعلاميا متميزا لايصال  رسالة المشروع الى المجتمع من نوافذ اعلامية اخرى.                                

منتسبي وزارات البيئة / وزاره الموارد المائية / وزارة الزراعة / وزاره البلديات / مؤسسات الاعلام العلمي والبرامج الاعلامية / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (طلبة الجامعات في الدراسات الاولية والعليا ماجستير ودكتوراه) / وزارة التربية / منظمات المجتمع المدني.                                           

الاهداف المركزية للكتاب

ان الهدف الاستراتيجي والاساسي للكتاب هو ترسيخ فكرة أنّ المياه ليست بالسلعة الرخيصة المتوافرة دائمًا بل إنها قد تكون تحت ظروف معيّنة مكلفة جدا بل نادرة الوجود في بعض المناطق وفي بعض الاحيان مما يستوجب الاهتمام بالمياه ومصادرها المتنوّعة وعدم الإسراف في استخدامها والاهتمام بها واستيعاب مفاهيم ترشيد استهلاكها ضمن مفردات الحياة اليوميّة وكذلك ضمن جميع القطاعات التنموية على النطاقات الشخصية او المجتمعية او على مستوى الدولة. إنّ لبرامج التثقيف المائي المجتمعي للمواطنين وشرائح المجتمع كافة بالمياه اهميّة أخلاقيّة ايظا لضمان دورهم في اتّباع الوسائل والطرائق الممكنة في دعم مفاهيم وبرامج الإدارة الشاملة والمتكاملة والمستدامة والشفافة للمواد المائية لذا وجب بناء جيل جديد من المتخصّصين ومن المهتمّين ومن منظمات المجتمع المدنيّ للتعامل معَ خطورة وصعوبة المفردات المذكورة ضمن فصول الكتاب. إنّ برامج الثقافة المائية المجتمعيّة يجب أن تُصمّم وتنفّذ باتجاه الأفراد وباتجاه شرائح المجتمع كافة ضمانًا للمساواة في تعريفهم بموضوعات متنوّعة عن قيمة المياه كأساس للحياة الكريمة اضافة الى تعليمهم الدور أو الأدوار التي من الممكن أن يؤدّوها لضمان توفير المياه (كمًّا ونوعًا) ضمن مجتمعاتهم المحليّة كما ويجب أن تتضمّن برامجَ تدريبيّة وزياراتٍ ميدانيّةً للمشروعات المائيّة والأروائيّة بأنواعها وإلى معامل معالجة المياه وتحليتها ومعالجة النفايات للتعرّف على الكُلف غير الاعتيادية التي تصرف من قبل الدولة لتوفير المياه المناسبة للمواطنين وتعليمهم آليات التعامل الصحيح معها.   

ان اهداف الكتاب التفصيلية يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:                 

التعرف على ابعاد ومفاهيم ومخرجات وتطبيقات واهمية برامج  الثقافة المائية في المجتمعات الدولية المختلفة  ومحاولة نقل تجاربهم للإفادة من مردوداتها الايجابية في الداخل العراقي     

      ذات الاهتمام بهذه المواضيع التعرف الى برنامج الثقافة المائية لمنظمات الامم المتحدة والمنظمات الدولية

          رفع مستوى الإدراك المجتمعي بمواضيع المياه وتحدّياتها 

          دعم دور الدولة للمشاريع المائية ضمن المجتمعات المحلية والسكنية والمشاريع التنموية كافة

          دعم استدامة المشاريع المائية وتطوير اليات مواجهة الكثير من التحديات الطبيعية 

          إيجاد دور واضح  للإرشاد الدينيّ لدعم مفاهيم برامج التثقيف المائي المجتمعي ضمن المساجد

          تواصل المستفيدين من هذه البرامج معَ المسؤلين المائيين ضمن مؤسسات الاقاليم والمحافضات التخصّصيّة وعلى نحو مستدامّ

          اعتماد مفردات الكتاب عند اجراء الامتحانات للمتقدمين الجدد للتعيين في وزارة المائية او في امتحانات الترقية لموظفي الوزارة

          إيجاد وسائلَ لتنمية آليّات التواصل بين قطاعات المجتمع المختلفة وفي عموم الدولة ممّا يزيد من المشاعر الترابط بين أبناء المجتمع في مجال محدّد وحيوي يخصّ جميع السكان والمؤسسات الحكومية وفي انحاء العراق

          تطوير مناهج التعليم الاولي والثانوي والجامعي بمفردات تحديات ازمة الموارد المائية في العراق ممّا سيسهّل مشاركة واسعة في تفهّم مفردات برامج التثقيف المائي المجتمعي

          إقامة مناسبات علمية سنويّة تخصصية لتقييم الدراسات المقدمة ضمن اهتمامات الكتاب من قبل المستفيدين بشكل عام  والإعلان عن أسماء الفائزين معَ تكريمهم واخذ صور جماعيّة لهم ورفع شعارات تقديريّة ضمن هذه المناسبات لتحفيز الجيل الجديد للعمل الجاد بهذا الاتجاة مستقبلا

تطوير قدرات المختصين من متخذي القرار المائي والقائمين على رسم السياسات المائية والتنموية الاستراتيجية      

          ان رفع مفردات الكتاب من مستويات ادراك العاملين ضمن منظمات المجتمع المدنيّ العاملة ضمن جميع المحافظات العراقية حول طبيعة واليات تنفيذ مشاريع وبرامج الثقافة المائية المجتمعية.                            

      ان موضوع الثقافة المائية المجتمعية هي جزء من مشروع الامم المتحدة للالفية الجديدة وتنفذ ميدانيا وبشكل واسع في العديد من الدول من قبل منظمات الامم المتحدة (اليونسكو).

دعم المكتبة العلمية العراقية والتي تخلو من مثل هذا الكتاب         

امكانية اعتماد الكتاب بشكل اساسي عند اقامة ورش العمل التوعوية وعند التدريب لتطوير ورفع القدرات  للمستفيدين من    الكوادر المتخصصة في الدورات التخصصية المصممة للبرنامج     

       يمكن ان يكون هذا الكتاب مرجعا مناسبا عند اجراء الامتحانات السنوية لتقييم كفاءات الموظفين وترقيتهم في وزارة الموارد  المائية ووزارة البيئة ووزارة التربية وفي امتحانات قبول الطلبة وفي العديد من الجهات التخصصيه ذات العلاقة      

     اقامه ورش عمل تخصصية بخصوص محتويات هذا الكتاب ومفرداتة على مستوى مديريات التربية في عموم المحافظات العراقية تشارك فيها العديد من منظمات المجتمع المدني المهتمه بالموضوع وكذلك المنظمات النسوية وجمعيات الطلبة بمختلف مستوياتهم العمرية والدراسية وكذلك منتسبي الجهات المستفيدة من  المفاهيم الواردة بهذا الكتاب                       

           المساعده في رسم برامج الموارد المائيه المركزية وعلى مستوى الاقاليم والمحافظات لايصال تطبيق مفردات هذا الكتاب

          زرع مفهوم ان الموارد المائية هي ليست ملك المواطنين المستخدمين للمياه فقط الان بل هي ملك للأجيال القادمة ايضا وامانة في الاعناق ولابد من تسليم هذه الامانة للجيل القادم بشكل صحيح

          الثتقيف العام للمجتمع ككل بان ازمة المياه  تمثل احد الاذرع الرئيسة  لملفات الامن الوطني العراقي ويتحكم بواقع ومستقبل التنمية         

          الحاجة الى تطوير توعية منتسبي المؤسسات الحكومية حول اهمية التعامل مع المياه بشكل صحيح لكون بعض من هذه المؤسسات الحكومية تمثل مصدرا في تردي مستويات البيئة المائية في المجتمع بشكل عام

          المساعدة في تطوير دور الإعلام المحلي (باختلاف الادوات الاعلامية) في تثقيف ابناء الشعب على برامج وطرق واليات الترشيد لاستعمال المياه في شتى المجالات وفي المحافظة على البيئة المائية على ان تبدا من رياض الاطفال وصعودا الى الجامعات والى كافة قطاعات المجتمع.

   اغناء مكتبات الاقسام المتخصصة بالمياه ضمن كليات الهندسة والعلوم والزراعة والجغرافية وبعض من المعاهد الفنية  واستفادة الطلبة منها في تطوير معلوماتهم وامكانياتهم العلمية والتي من المتوقع ان يعمل خريجوها مستقبلا ضمن المؤسسات المائية العراقية

  تطوير قدرات الموظفون حديثي التعيين ضمن المؤسسات المائية العراقية والذين سيطالبون في اغناء قدراتهم من خلال استيعابهم لمفردات الكتاب عند اداء امتحانات الترقيه لهم حول مفاهيم الكتاب قبل ان يجري توزيعهم على مرافق تلك المؤسسات

  الموظفون العاملون ضمن المؤسسات المائية العراقية ضمن متطلبات الامتحانات التقويمية السنوية لترقيتهم الى مواقع وظيفية واداريه عليا               

 في اعداد التقارير العلمية ذات العلاقة بمستقبل الموارد المائية في العراق  تطوير قدرات وقابليات طلبة الدراسات العليا

تطوير قدرات الطلبة الذين من المتوقع ان يبتعثوا من قبل الدولة ضمن بعض من تخصصات الموارد المائية للعمل المستقبلي

الموظفون الذين سيتم ترشيحهم للمشاركة في المؤتمرات العلمية الدولية والتي تتعلق بطبيعة المشاكل التي تواجه الموارد المائية

تطوير قدرات طيف واسع من منظمات المجتمع المدني المختصة منظماتهم في رفع مفاهيم المجتمعات المحلية التي يخاطبونها حول الموارد المائية وفي رفع مفاهيم الثقافة المائية للمجتمعات المدنية ومجتمعات القطاعات التنموية (الزراعية / الصناعية / البلدية / الصحية / السياحية / وغيرها) وكل حسب لغته ومستوياته الثقافية واهتماماته الميدانية

  تطوير قدرات المشاركين في الدورات التدريبة بشكل عام على كتابة التقارير المستندة على المفاهيم الاستراتيجية الواردة في الكتاب وان تكون  مفردات الكتاب مرجعا لهم في كتاباتهم المستقبلية ونشاطاتهم المجتمعية

  الاعلاميون بشكل عام حيث يمكنهم استنباط الافكار ذات العلاقة بموضوع الموارد المائية وكتابة المقالات الاعلامية او       الخطابية حول مفردات الكتاب                                                                                                                          

       

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى