لجنة الثقافة و الاعلام

في رحاب الضاد (٢)

نصير محمد المفرجي 

عضو لجنة الثقافة 

والاعلام والفنون

وَرْدٌ و زَهْرٌ

من الأخطاء الشائعة جمع (وَرْدة) على (وُرُود).

وقد غرَّ هذا الجمع كثيرًا من الشعراء والأدباء والكُتّاب والصحفيين ، لجَهلِهم وعدم تفريقهم بين معنى (الوُرُوْدُ) في اللغة وهو  مصدرُ وَرَدَ يَرِدُ، ويعني : الحضوروالوصول وبين جمع (الوردة).

 

ويبدو أن تشابه (الوردة)مع (الوُرُود) – المصدر-  في الجذر اللغوي قد سوَّغ لهم هذا الجمع.

لذلك تقول : أنا أنتظر وُرُودُ كتابك أي حُضُورَهُ. فقد قال الجوهريُّ : وَرَدَ فُلاَنٌ وُرُوداً : حَضَرَ.

 وقال زهير بن أبي سلمى : 

عَزَمَ الوُرودَ فآب عذبًا باردًا ::: من فوقِهِ سدٌّ يسيلُ وألهُبُ

وقال جلَّ وعلا :”ولمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ” (القصص:23)، أي وصل.

 

والأصل عند العرب جمع وَرْدَةٍ على (وَرْدٍ)

 قال قيس بن ذريح :

ولو لبست ثوبًا من الوَرْد خالصًا ::: لخدَّش منها جلدها ورقُ الوَرْد.

 

وكذلك الحال مع (زَهْرة)، فمن الخطأ الشائع جمعها على (زُهُوْر)،

لأنّ الزّهور : تلألؤ السراج الزاهر . وزهر السراج يزهر زُهُورًا(مصدر).

قال الأزهري : زهر يزهر زهرًا . وزهرت النار زُهُوْرًا : أضاءت .

فجمع زَهْرة : زَهْرٌ،وأزْهارٌ، وجمع الجمع : أزاهِيْر.

ولنْ تجد هذين الجمعين الخاطئين لوردة وزهرة (وُرُود، و زُهُور) ، إلاَّ  في بعض المعاجم الحديثة التي تحاول تسويغ ما شاع من أخطاءٍ، لم تُسمع عن العرب ، ولم تذكُرْها المعاجم القديمة المعتمدة ، مثل:  لسان العربوتاج العروس وغيرِهما.

 

الخلاصة : جمع وَرْدَة (وَرْدٌ)، وجمع زَهْرَة(زَهْرٌ) – وهو الأشهر والأفصح- وتجمع زَهْرَةأيضًا على  أزْهار، وجمع الجمع : أزاهِيْر.

ولم  يُسمع عن العرب جمعا (وُرُوْد) و (زُهُوْر) ،  فهما من الأخطاء الشائعة. ولن تجد ذلك في المعاجم الأصيلة المعتمدة .

و(الوُرُوْدُ) في اللغة مصدرُ (وَرَدَ يَرِدُ)، والوُرُوْدُ : الحضور والوصول.

و(الزُّهُوْرُ) في اللغة مصدرُ (زَهَرَ يَزْهَرُ) ، والزُّهُوْرُ : تلألؤ السراج الزاهر ، وزهرت النار زُهُوْرًا : أضاءت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى