لجنة التربية و التعليم العالي و البحث العلمي

التساؤلات العشرة بشأن اخفاقات قطاع التربية في العراق

الاستاذ الدكتور شلال حبيب الجبوري

عضو مؤسس في المنتدى العراقي للنخب والكفاءات

لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي

أن التخبط والتردي الذي اصاب وزارة التربية بعد احتلال العراق عام ٢٠٠٣يطرح مجموعة من الاسئلة البريئة التي تحتاج الى أجوبة منطقية،  ففي كل عام وعند ظهور نتائج الدراسة الاعدادية تظهر آلاف النتائج بمعدل مئة او اقل بقليل . ونتيجة ذلك،  فإن لكثير من هؤلاء والذين يحلمون بالحصول على مقعد بالمجموعة الطبية لا يتم قبولهم فيها فيتجه من لديهم القدرة المالية الى الكليات الاهلية ويحرم الفقراء من تحقيق رغباتهم ويذهب تعبهم هباء من وجهة نظرهم،  وضمن هذا الاطار تثار مجموعة من الاسئلة التي تحتاج أجوبة منطقية وكما يلي :

  1. لم تكن ظاهرة المعدلات العالية قبل الاحتلال بهذه الفلكية فلماذا الان إذا ؟
  2. هل هذه النتائج مخطط لها ليذهب الكثير من الطلبة الى الكليات الأهلية لتجني الملايين منهم ؟
  3. هل أن طلبة اليوم هم اذكى من نظرائهم قبل الاحتلال ؟
  4. هل هناك خلل في المناهج الدراسية المعتمدة بعد الاحتلال بحيث ادى الى هذه النتيجة ؟
  5. هل هناك خلل في الكادر التدريسي وطريقة توصيلهم للمعارف ؟
  6. هل هناك خلل في الأسئلة الأمتحانية المركزية بحيث يحصل الطالب على درجة كاملة حتى في اللغة العربية ؟
  7. هل هناك خلل او فساد في تصحيح الدفاتر الأمتحانية ؟
  8. هل هناك حالات فساد مالي او غش في مراقبة الامتحانات المركزية ؟
  9. هل أجرت وزارة التربية دراسة مقارنه بين نتائج اليوم وتلك التي سبقت الاحتلال ؟
  10. هل اجرت وزارة التربية مقارنه بين نتائجها ونتائج المحيط الاقليمي ؟

وأسئلة كثيرة اخرى تحتاج الى اجوبة منطقية لان ما يحصل غير مبرر ويمثل كارثة وطنية يذهب ضحيتها آلاف الطلبة عند ظهور نتائج القبول في الجامعات والمعاهد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى