لجنة الاسكان و البنى التحتية

العمارة المتوحشة – الجزء الثاني

المهندس الاستشاري ناصر المختار

 رئيس لجنة الإسكان والبنى التحتية في المنتدى العراقي للنخب والكفاءات

ذكرنا في الجزء الاول لمحة عن بداية هذا التيار المعماري الذي استمر ما يزيد على ثلاثة عقود من خمسينات وحتى بداية ثمانينات القرن الماضي. فكانت البداية في ڤيلا گوث Villa Goth .

 

ولكن الكثير من النقاد اعتبروا ابنية اخرى تمثل البداية الكبيرة لهذا التيار واولها ابنية Unite  Dhabitation للمعمار العالمي لي كوربوزيه Le Corbusier مع الفنان المعمار نادر افونسو Nadir Afonso وهي عبارة عن تصاميم لمجمعات سكنية اجتاحت اوروبا في ذلك الوقت

الصورتين اعلاه ل Unite Dhabitation – Le Corbusier

ثم سرعان ما تبنى هذا التيار الكثير من المعماريين البريطانيين حتى اصبحت مدينة لندن مرتبطة بهذا التيار.

 

كذلك يعتبر كتاب المعمار الانگليزي راينر بانهام Reyner Banham الموسوم ” العمارة المتوحشة – الاخلاق ام الجمال ” ” The New Brutalism – Ethic or Aesthetic” من اهم الكتب التي اسست لهذا التيار.

 

تطور هذا التيار بعد هذا كثيرا ليتخذ وبشكل رئيسي من مادة الخرسانة كمادة انشائية وانهائية بنفس الوقت فقد اصبح استخداما يعبر عن هذه المادة سهلة التطويع وجيدة الاستجابة للتعبيرات المعمارية للمصمم وكذلك فأنها تأخذ شكل القالب الذي تصب فيه بكل امانه وبدون تصنع وبكل تفاصيله. وهذا يعد تمثيل مطابق لما يصبو اليه هذا التيار المعماري. وهنا نجد توظيف جديد لمادة الخرسانة التي كانت قد استعملت من قبل ولكن بطريقة مغايرة ولم تكن مادة انهاء للسطوح الخارجية.

فأصبحت الخرسانة ترينا قابليتها النحتية واعطاء الشكل المطلوب بصدق خالي من التكلف والزخرفة التي كانت تستعمل من قبل وبدون غطاء او ستر.

 

من هنا يمكننا ان نربط بين هذا التيار والحالة المجتمعية في خمسينات وستينات القرن الماضي من ثورة على الاعتقادات السائدة وكذلك من انتشار لمبادئ العدالة الاجتماعية والقيم الاشتراكية فكان انعكاسا حقيقيا لها. حيث نرى الابنية السكنية الخرسانية المرتفعة وحولها الحدائق تنتشر في انحاء اوربا. لتتضامن مع نداء المواد الانشائية الحقيقية لتظهر على السطح.

 

يعتبر هذا التيار بلا شك جزء كبير من التيار العام الذي يطلق عليه اسم العمارة الحديثة” Modern Architecture “ ومبدؤها الاساسي بأن الشكل يجب ان يتبع الوظيفة وليس العكس “ Form follows Function” وان على المعمار ان لا يصب اهتمامه على الديكور والواجهات الخارجية ولكن عليه ببساطة ان يدع المبنى للتعبير عن وظيفته. وهذا بالطبع يأتي بشكل معاكس وفيه رفض لمسلّمات سبقت ذلك الجيل.

 

لعل افضل وسيلة للتعرف على هذا التيار وتقييمه هو من خلال بعض الابنية التي تمثله. ومنها

مبنى جمعية مالكي المطاحن – احمد اباد – الهند

المعمار : لي كوربوزييه

Mill Owners Association Building

Ahmed Abad – India

Architect: Le Corbusier

وكذلك مبنى مقر مدينة بوسطن

Boston City Hall

Boston, USA

Architects: Kallman McKinnell & Knowles

Campbell, Aldrich & Nulty

والذي يعد من اكثر الابنية المثيرة للجدل ما بين محب وكاره لهذا المبنى الى درجة انهم نادوا بهدم المبنى بسبب سوء تصميمه حسب ادعائهم بينما يعتبره بعض المعماريين من اجمل المباني الشجاعة التي تمثل هذا التيار

مكتبة گيزل

Geisel Library

La Jolla, California

Architect: William L. Pereira & Associates

وهو مبنى عبارة عن كتل ضخمة تبدو غريبة وبعيدة عن الاشكال المعتادة

 

واخيرا مبنى برج ترلك

Trellick Tower

London UK

Architect: Erno Goldfinger

يتبين من هذه الدراسة المختصرة شدة ارتباط العمارة بالديناميكية الفكرية للمجتمعات وكيف ان العمارة انعكاس لا يكذب ويروي بصدق الحالة والتيارات الفكرية السائدة في وقت معين.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى