البحوث و الدراساتلجنة الزراعة و الري

سد بادوش، شمال غرب العراق: دراسة جيولوجية

 

فاروجان سيساكيان،نصرتادمو، نظيرالانصاري،سفينكنوتسون،جان لاوي

 

يتدفق نهر دجلة من تركيا نحو العراق في الجزء الشمالي الغربي منه ويقطع كامل الأراضي العراقية.خلال الفترة 1981- 1986 تم بناء سد كبير جدا هو سد الموصل على نهر دجلة.وهو أكبر سد في العراق وأحد أكبر السدود في الشرق الأوسط.ومع ذلك، فإن الظروف الجيولوجية لموقع السد والمناطق المحيطة بها ليست مناسبة بسبب التعرض السميك لتكوينالفتحه الذي يتكون من المارل والطين والحجر الجيري والجبس.إن الأسطح الجبسية والحجر الجيري المتجويهبصوره عالية تسبب مشاكل خطيرة للسد.

ويعاني سد الموصل من مشاكل خطيرة بسبب وجود الصخور الكارستيدية،وبناء على ذلك، قررت وزارة الري في بغداد بناء سد حماية أسفل سد الموصل؛ويسمى سد بادوش.

والظروف الجيولوجية في موقع سد بادوش هي نفسها في موقع سد الموصل، مما يعني أن أسس السد تقع على صخوركارستيدية.ولذلك، تم التخطيط لأعمال الحشو وتصميمها، وتم تنفيذه جزئيا من بداية البناء في عام 1988.و توقفت في عام 1991 بسبب عواقب حرب الخليج الأولى.أجزاء السد المبنية هي (30 – 40)٪.
في هذه الدراسة، قدمنا ​​المشاكل الرئيسية، والتي سوف تسبب خطرا حقيقيا على سد بادوش، إذا تم إعادة بناءه، واقترحنا العديد من المتطلبات لتجنب أي خطر قد يؤدي إلى انهيار سد بادوش

لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى